العراق يغلق حدوده مع سوريا وايران مع بدء تطبيق الخطة الامنية الجديدة في بغداد

> كربلاء «الأيام» عمار كريم :

>
رئيس الوزراء نوري المالكي
رئيس الوزراء نوري المالكي
اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي رسميا أمس الأربعاء اطلاق الخطة الامنية في بغداد فيما اغلق العراق الليلة الماضية كل منافذه البرية مع سوريا وايران من اجل تعزيز الاجراءات الامنية فيها واحكام السيطرة على الحدود.

وقال المالكي في كلمة القاها خلال لقاء مع عدد من مسؤولي محافظة كربلاء (120 كلم جنوب بغداد) التي يقوم بزيارة لها "اليوم بدات الخطة الامنية في بغداد".

واكد المالكي ان "بعض الاصوات قالت انها تستهدف الشيعة واخرى قالت انها تستهدف السنة بهدف الاثارة والتشويش على مخططات الحكومة وانا اقول انها تستهدف السنة والشيعة من الخارجين عن القانون".

واضاف "اذا التزموا بالقانون فان الخطة الامنية هي حماية لهم فلا فرق بين احد واحد ولا ملاذ امنا للخارجين عن القانون حتى في الاماكن المقدسة لان الانسان اقدس وسنلاحق كل الذين يعتدون على كرامة الانسان".

وتطلق الحكومة العراقية على الخطة الامنية الجديدة التي تستهدف انهاء سيطرة المتمردين السنة والميليشيات الشيعية على عدة مناطق في بغداد اسم "خطة فرض القانون".

من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي ان قواته قتلت صباح أمس "15 ارهابيا" في قصف جوي في منطقة عرب جبور جنوب بغداد اثناء عملية قامت بها واستهدفت اعضاء في تنظيم القاعدة متهمين بزرع عبوات ناسفة وتفخيخ سيارات.

كما اعلن الجيش الاميركي القبض على 27 من اعضاء تنظيم القاعدة خلال مداهمات في بغداد والرمادي (غرب).

وكان اللواء الركن عبود كمبر الذي عين قبل اسبوعين قائدا لعمليات بغداد تلا أمس الأول على شاشة التلفزيون العراقي بيانا صادرا عن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة" اعلن فيه اهم الاجراءات التي ستطبق في اطار خطة بغداد الامنية الجديدة.

وتضمنت هذه الاجراءات اغلاق كل المنافذ الحدودية البرية مع سوريا وايران لمدة 72 ساعة.

وقال مسؤول عراقي رفيع طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان المنافذ اغلقت بالفعل منذ مساء أمس الأول وانه "ستطبق اجراءات جديدة صارمة للتفتيش عند اعادة فتحها".

واكد كمبر ان منفذين حدوديين مع سوريا واربعة منافذ حدودية مع ايران ستفتح بانقضاء هذه المدة.

واوضح ان منفذا حدوديا خامسا مع ايران سيفتح جزئيا بعد اسبوع اما بقية المنافذ فستبقى مغلقة "حتى اشعار اخر.

وقال المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد لو فينتور أمس الأربعاء ان هذا الاغلاق كان ضروريا من اجل تحسين البنية التحتية والنظم المعلوماتية الموجودة في المنافذ.

واضاف "انه اغلاق منسق (لكل المنافذ) من اجل تطوير الاجراءات الامنية العراقية وتمكين الحكومة العراقية من السيطرة بحزم على حدودها".. وتتهم الولايات المتحدة سوريا وايران بدعم مجموعات مسلحة في العراق.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية على الدباغ مؤخرا ان 50% ممن ينفذون "عمليات القتل في بغداد" ياتون من سوريا.

وبموجب الاجراءات التي اعلنها كمبر سيتم تقسيم العاصمة العراقية الى عشر مناطق امنية ومنح صلاحيات واسعة لقوات الشرطة والجيش العراقيين من بينها "استجواب وتفتيش وتوقيف الاشخاص عند الضرورة ووفقا للقانون".

وقال كمبر انه سيتم تمديد فترة حظر التجول الليلي المفروض في بغداد لمدة ساعة واحدة ليبدا من الثامنة مساء (17:00 تغ) حتى السادسة صباحا (03:00 تغ),وكان حظر التجول يبدا حتى الان في التاسعة مساء (18:00 تغ).

واكد كمبر انه سيتم كذلك تشديد القيود على حمل السلاح طوال فترة تنفيذ الخطة الامنية الجديدة مشيرا بصفة خاصة الى انه سيسمح "لقوات حماية المنشات بحمل السلاح في اماكن عملهم فقط".

واقر المسؤولون العراقيون خلال الشهور الاخيرة بان قوات حماية المنشات، التي تتولى تامين الوزارات والمؤسسات العراقية الرسمية، مخترقة من قبل الميليشيات وان بعضها متورط في اعمال عنف طائفي.

كما اعلن كمبر منح مهلة 15 يوما بدات أمس الأول الى كل من يقطنون منازل لعائلات مهجرة في بغداد لاخلائها واعادتها الى اصحابها.

وارتفعت اعداد المهجرين داخل العراق بشكل كبير ومتزايد منذ قرابة العام في العراق بسبب العنف الطائفي الذي تصاعد عقب تفجير مرقدي الامامين الشيعيين في سامراء في 22 شباط/فبراير 2006,وفقا للامم المتحدة فانه يوجد قرابة 8،1 مليون نازح داخل العراق.

واوضح قائد عمليات بغداد انه بموجب الخطة الامنية الجديدة في بغداد فان كل من "يخالف الاحكام" الواردة في بيان رئيس الوزراء "سيحاكم وفق قانون الارهاب".

واضاف ان "كل الاشخاص الذين يرتكبون الاعمال الارهابية والجرائم الكبرى سيتم التعامل معهم من قبل محكمة الجرائم الكبرى والتي ستعقد جلسات محاكمة استثنائية بهذا الصدد".

وتقضي الخطة الامنية الجديدة بنتشر 85 الف رجل في بغداد بحلول ايار/مايو المقبل من بينهم 50 الفا من القوات العراقية و35 الف جندي اميركي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى