حزب الله : نعم للمحكمة الدولية بعد اجراء التعديلات اللازمة على قانونها

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن حزب الله ردا على دعوة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري المعارضة أمس الأربعاء الى "حل تكون المحكمة الدولية معبره الوحيد"، ان الحزب يؤيد المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري ولكن بعد "اجراء التعديلات اللازمة" على قانونها.

وقال نائب حزب الله حسين الحاج حسن في تصريح لوكالة فرانس برس "نحن مع تسوية سياسية للازمة اللبنانية ونحن مع انشاء محكمة ذات طابع دولي بعد دراسة مسودة قانون المحكمة واجراء التعديلات اللازمة عليه واقرار مشروع القانون وفق الاصول الدستورية".

واضاف ان هذه الطريقة ستؤمن "انشاء محكمة ذات طابع دولي تحاكم القتلة والمتهمين الذين يردون في التحقيق الدولي، وستمنع اي استخدام سياسي لهذه المحكمة من قبل اي طرف على الساحة اللبنانية او الخارجية".

وكان الحريري قال امام المشاركين في التجمع تكريما لوالده "نحن جاهزون لكل قرار شجاع من اجل لبنان ومن اجل الحل في لبنان لكن المحكمة الدولية هي المعبر الوحيد لاي حل فليتفضلوا الى القرار الشجاع لتصبح الافعال ترجمة للاقوال".

واضاف الحريري "اننا اليوم في قلب ساعة الحقيقة وفي الشوط الاخير لقيام المحكمة الدولية قريبا وقريبا جدا ان شاء الله".

من جهة ثانية شن نائب حزب الله هجوما على الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وعلى رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع.

واعتبر الحاج حسن ان جعجع وجنبلاط "اطلقا النار على اي مبادرة وتسوية في المفردات التي استخدماها في الخطاب حيث ظهر جعجع في صورته الحقيقية كقائد ميليشيا في حين كان خطاب جنبلاط مليئا بمفردات لا تليق برجال سياسة".

واضاف نائب حزب الله "اما بالنسبة الى المضمون فقد ذكرانا بعد الاستماع الى خطابيهما والى خطاب سعد الحريري باتفاق الرياض الذي عقده حزب الله وامل مع النائب الحريري والذي اجهض في بيروت من قبل جعجع وجنبلاط".

ويشير الحاج حسن بذلك الى ما اكده حزب الله بشأن التوصل الصيف الماضي الى حل للازمة اللبنانية مع الحريري عارضه بشدة كل من جنبلاط وجعجع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى