اتفاق شرف ومبادئ بين مكاتب الشباب والطلاب في المؤتمر والاشتراكي والإصلاح

> صنعاء «الأيام» خاص:

> وقع رؤساء دوائر قطاعات الشباب والطلاب في الأحزاب السياسية مساء أمس «اتفاق شرف ومبادئ من أجل توحيد الحركة الطلابية اليمنية وتأسيس الاتحاد العام للطلاب اليمن»، تحت رعاية اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلاب العرب,ووقع على الاتفاق أحمد امبارك الشاطر، رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب ونضال عمار، الأمين العام لاتحاد الطلبة العرب وأحمد الميسري، رئيس دائرة الشباب والطلاب في المؤتمر الشعبي العام ود. فتحي العزب، رئيس مكتب شؤون الطلاب في التجمع اليمني للإصلاح وواعد باذيب، رئيس المجلس المركزي للطلاب في اتحاد الشباب الاشتراكي اليمني.

«الأيام» تنفرد بنشر الاتفاق:

«بسم الله الرحمن الرحيم

اتفاق شرف ومبادئ بين المنظمات الطلابية اليمنية

برعاية وإشراف اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب

من أجل توحيد الحركة الطلابية اليمنية وتأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن

أولا: تؤكد المنظمات الطلابية اليمنية على ضرورة توحيد جهود الاتحادات الطلابية في الجامعات اليمنية الحكومية من اجل تأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن على أسس نقابية وديمقراطية صحيحة خدمة لقضايا أمتنا العربية العادلة.

ثانيا: ينطلق تأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن اعتمادا واستنادا على الانتخابات الطلابية التي جرت في جامعتي صنعاء وعدن (الدورة الحالية) واعتبارها نواه لتأسيس هذا الاتحاد.

ثالثا: يشكل بقرار من اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب ثلاث لجان نوعية هي:أ- اللجنة الاستشارية: وتكون هذه اللجنة هيئة استشارية مرجعية من اجل تذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض سير تأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن.

وتتألف هذه اللجنة من: أ. الدكتور صالح باصرة، رئيسا.ب- اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب- عضوا.ج- رئيس دائرة الشباب والطلاب في المؤتمر الشعبي العام اليمني- عضوا.د. رئيس مكتب شئون الطلاب في التجمع اليمني للاصلاح- عضوا هـ - رئيس المجلس المركزي للطلاب باتحاد الشباب الاشتراكي اليمني- عضوا. 2- اللجنة القانونية والدستورية: وتتكون من هذه اللجنة من:أ- اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب- رئيسا.ب- المكتبين التنفيذيين في جامعتي صنعاء وعدن (الدورة الحالية).ج- شخصيات نقابية ذات خبرة بالعمل الطلابي تسميها المنظمات الاعضاء بالاتحاد العام للطلبة العرب (واحد عن كل منظمة).

وتكون مهام اللجنة:أ- اقتراح مشروع النظام الاساسي للاتحاد (الدستور) واللوائح المنظمة لعمل الاتحاد.ب- تقدم اللجنة القانونية والدستورية مشاريع الدستور واللوائح خلال مدة اقصاها ثلاثة اشهر من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.ج- يجب على اللجنة القانونية والدستورية ان تراعي في وضع مشروع الدستور واللوائح بأن يكون صالحا لكافة الجامعات اليمنية الحكومية (وليس فقط جامعتي صنعاء وعدن).

3- اللجنة التحضرية: وتتكون هذه اللجنة من:أ- اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب- رئيسا.ب- المكتبين التنفيذيين في جامعتي صنعاء وعدن (الدورة الحالية).

وتكون مهام هذه اللجنة على الشكل التالي: أ- الترتيب والتحضير لعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لطلاب اليمن.ب- تنظيم اللوائح الرسمية الخاصة بأسماء الطلاب المندوبين (الفائزين في انتخابات جامعتي صنعاء وعدن- الدورة الحالية-).ج- ضرورة ان ينعقد المؤتمر التأسيسي بعد الانتهاء من اعداد مشاريع الدستور واللوائح الخاصة بالمؤتمر خلال موعد اقصاه نهاية عام 2007م.

رابعا: مهام المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لطلاب اليمن:1- اقرار الدستور واللوائح المنظمة لعمل الاتحاد 2- انتخاب اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلاب اليمن من المكتبين التنفيذيين المنتخبين في جامعي صنعاء وعدن (الدورة الحالية) 3- الفترة الزمنية التي تفصل بين المؤتمر التأسيسي والمؤتمر العام الأول عام واحد كحد أقصى.

خامسا: مهام اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلاب اليمن (المنتخبة من المؤتمر التأسيسي):1- الاعداد والتحضير لعقد المؤتمر العام الأول للاتحاد2- الدعوة لعقد الانتخابات الطلابية في جميع الجامعات اليمنية الحكومية والاشراف عليها على ضوء أحكام الدستور وبإشراف اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب 3- عقد المؤتمر العام الاول للاتحاد العام لطلاب اليمن بمشاركة المنتخبين (الفائزين) في كافة الجامعات اليمنية الحكومية.

سادسا: في حال تخلف اية منظمة من المنظمات الطلابية اليمنية الاعضاء بالاتحاد العام للطلبة العرب عن تأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن ستستمر باقي المنظمات الطلابية العمل على تأسيس هذا الاتحاد وبإشراف مباشر من اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب.

سابعا: تنعقد جميع المؤتمرات والانتخابات الطلابية في كافة الجامعات اليمنية الحكومية بإشراف مباشر من اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب.

ثامنا: تقوم اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلبة العرب بدعوة بعض المنظمات الطلابية العربية الاعضاء بالاتحاد من اجل المشاركة في الانتخابات الطلابية بالجامعات اليمنية الحكومية وذلك بصفة مراقب.

تاسعا: اعتبار اتفاق المبادئ بين إدارة جامعة صنعاء والاحزاب السياسية باليمن الموقع بتاريخ 25/1/1425هـ الموافق 16/3/2004م، مرجعية يستند اليها من اجل توحيد الحركة الطلابية اليمنية وتأسيس الاتحاد العام لطلاب اليمن .

حرر في صنعاء بتاريخ 14/2/2007م

والله على ما نقول شهيد ومعا من أجل حركة طلابية عربية واحدة والنصر لقضايا أمتنا العربية العادلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى