قائد الجيش الاسرائيلي الجديد يؤدي اليمين

> القدس «الأيام» رويترز :

>
جابي اشكينازي قائد الجيش الاسرائيلي يتوسط كلاً من ايهود اولمرت وعمير بتريس
جابي اشكينازي قائد الجيش الاسرائيلي يتوسط كلاً من ايهود اولمرت وعمير بتريس
أدى جابي اشكينازي قائد الجيش الاسرائيلي الجديد اليمين الدستورية أمس الأربعاء وهو له خبرة سابقة في قتال حزب الله اللبناني,ويخلف اشكينازي اللفتنانت جنرال دان حالوتس الذي استقال الشهر الماضي بعد انتقاد اداء الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان التي استمرت شهرا لفشله في القضاء على حزب الله.

وبدأ اشكينازي فترة توليه قيادة الجيش ومدتها أربع سنوات بعد ان رقاه ايهود اولمرت رئيس الوزراء ووزير الدفاع عمير بيريتس الى رتبة لفتنانت جنرال.

ومن اسباب اختيار اشكينازي (52 عاما) دوره المحدود في حرب لبنان. وفي الخطاب الذي ألقاه بمناسبة قبوله المنصب تعهد اشكينازي بان يبقى الجيش "مستعدا لتنفيذ الدروس المستفادة" من الحرب.

ومن المنتظر ان تصدر لجنة عينتها الحكومة للتحقيق في أداء الجيش الاسرائيلي في الحرب تقريرها المبدئي خلال الاسابيع القادمة.

ولم يكن اشكينازي ضابطا عاملا في الجيش وقت الحرب وكان يشغل منصب مدير عام وزارة الدفاع.

وقتل نحو 1200 لبناني و157 اسرائيليا في الحرب التي استمرت 34 يوما وانتهت بقرار بوقف النار أصدرته الامم المتحدة في منتصف أغسطس آب.

وخدم اشكينازي في جنوب لبنان ورأس القيادة الشمالية للجيش في الايام الاخيرة من احتلال القوات الاسرائيلية للجنوب والتي انسحبت عام 2000 تحت وابل من هجمات حزب الله منهية 22 عاما من الاحتلال.

وخلال حفل اداء اليمين انتهز حالوتس الفرصة ليواجه منتقديه وقال انه تنحى لانه يقبل بتحمل المسؤولية لا اللوم وطالب اسرائيل في المقابل بان تحقق في "ثقافة الخطابة والتصريحات الملتهبة وتسريب الانباء" في اسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى