بدعم (ترنجل) برنامج مكافحة الملاريا يوزع 6700 ناموسية مشبعة بطور الباحة

> طورالباحة «الأيام» علي الجبولي:

> صرح لـ «الأيام» الأخ د. علوي علي، نائب منسق البرنامج الوطني لدحر ومكافحة الملاريا رئيس قسم المختبرات المرجعية بمحافظة لحج، أن برنامج مكافحة الملاريا وزع 6700 ناموسية مشبعة بمبيد البعوض في جميع قرى طور الباحة .

يأتي هذا بدعم من منظمة «ترنجل» الإنسانية ويهدف من توزيع الناموسيات مجانا كوسيلة من وسائل مكافحة البعوض الناقل لحماية الحوامل والأطفال ما دون عام، وما دون خمسة أعوام من الملاريا، لأنهم أكثر عرضة لنقص المناعة والإصابة، لاسيما الحوامل والاطفال ما دون عام الذين يحظون باهتمام أكبر في دعم البرنامج.

وأضاف أن إدارة الصحة بطور الباحة تولت تدريب العاملين في المرافق الصحية لتنفيذ المسح الأسري وحصر البيانات في مناطق وقرى المديرية، ومن ثم إيصال الناموسيات إلى منازل المستهدفين . وعما إذا كانت الكمية كافية وفق المسح، خاصة وقد ظهرت شكاوى بأن بعض الأسر لم تحصل على الناموسيات بيّن أن التغطية وصلت إلى نحو 99 في المئة من المستهدفين حسب المسوحات الميدانية، لكن المسوحات جرت قبل ستة اشهر وقد طرأت خلالها تغييرات على الأرقام، كظهور حوامل لم يقيدن، وكذا تغييرات في التصنيف العمري ما أوجد نقصا بحوالي 10 في المئة مما هو عليه في الواقع. وعن سبب اختيار طور الباحة كمنطقة مستهدفة بمكافحة الملاريا قال: « البرنامج يعتمد على خارطة الترصد الوبائي وفق الحالات الموجبة للملاريا التي يبينها فحص مختبر المستشفى أو التشخيص الاكلينيكي في الوحدات الصحية. ومن خلال خارطة الترصد وفق هذا المقياس تقع طور الباحة فوق خط الوباء لذا حددت ضمن مناطق نشاط برنامج المكافحة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى