محاضرات اقتصادية وأمسيات شعرية وإقبال متميز في (جنادرية 22)

> الرياض «الأيام» واس:

>
مهرجان الجنادرية
مهرجان الجنادرية
اقيمت مساء أمس ضمن النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية في المملكة العربية السعودية بدورته الثانية والعشرين محاضرة بعنوان (مناخ الاستثمار في المملكة العربية السعودية) ألقاها عضو مجلس الشورى المهندس اسامة الكردي وأدار المحاضرة عضو مجلس الشورى الدكتور أسامة ابو غرارة وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض .

وقد استهل المحاضر الحديث عن الاستثمار بالمملكة بشكل عام ومراحل تطوره مشيرا إلى أن الاقتصاد السعودي تتركز أهدافه في توفير الوظائف وتنمية الموارد البشرية ورفع مستوى المعيشة ورفاهية المواطن وتخفيف الاعتماد على النفط وتوسيع القاعدة الاقتصادية وتطوير البنية الأساسية والاستمرار في توسعها والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي والأمني وتطوير العلاقات الدولية للمملكة .

واضاف المهندس الكردي ان من خصائص الاقتصاد السعودي هو ان يكون الاقتصاد حرا ومبنيا على الشريعة الاسلامية والمحافظة على استقرار سعر الريال وتحقيق النمو السكاني وأهمية الاستثمارات الاجنبية .

واشار الدكتور الكردي الى النجاحات المرحلية التي حققها الاقتصاد السعودي والتي من أبرزها ان المملكة أصبحت الدولة الاولى عربيا في استقطاب الاستثمارات البينية العربية كما ان المملكة أضحت الدولة العربية الاولى في جذب الاستثمارات الاجنبية كما قفز ترتيب المملكة من المركز السابع والستين الى المركز الثامن والثلاثين عالميا في تصنيف البنك الدولي .

وقدم الدكتور الكردي في ورقة عمله أبرز معوقات الاستثمار في المملكة مؤكدا على ضرورة اصدار أنظمة جديدة وتطوير الانظمة الحالية وانشاء مجموعة من الهيئات العامة والخاصة والموجهة لخدمة الاستثمار وتطوير الادوات المستخدمة للتنمية الاقتصادية وتنظيم التجارة الخارجية ورفع مستوى التنسيق بين الدوائر الحكومية وانشاء مركز التحكيم السعودي، كما دعا الى أهمية قيام مركز للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وضرورة قيام مركز للمعلومات والاحصائيات .

وفي ختام المحاضرة أجاب الدكتور اسامة الكردي عن أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوع المحاضرة .

وأقيمت مساء أمس ضمن النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثانية والعشرين أولى أمسيات الشعر الشعبي وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض .

وشارك في الامسية الشاعر عبدالرحمن عادل الشمري والشاعر محمد بن ساقان القحطاني والشاعر محمد بن عوض المطيري وأدار الامسية احمد الفهيد .

وقدم الشعراء مجموعة من قصائدهم التي نالت استحسان الحضور.

الجدير بالذكر أنه سيقام مساء اليوم الاثنين أمسية شعرية شعبية لصاحب السمو الدكتور الشاعر سعد بن سعود آل سعود (منادي)، وذلك ضمن النشاط الثقافي للمهرجان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى