دراسة .. تناول الحوامل للاسماك مفيد للاطفال

> واشنطن «الأيام» ويل دنهام :

> قال باحثون إنهم توصلوا لنتائج مدهشة أثبتت أن اطفال الامهات اللائي يتناولن قدرا كبيرا من الاسماك وغيرها من المأكولات البحرية خلال الحمل أكثر ذكاء وقدرة على تنمية المهارات من اطفال النساء اللائي يتناولن قدرا اقل أو لا يأكلن الأسماك على الاطلاق.

وسعت الدراسة المؤكد انها ستثير الجدل لتقييم ما اذا كان أفضل للحوامل الحد من كمية المأكولات البحرية كما اوصى بعض الخبراء والحكومة الامريكية لتجنب الاصابة بالتسمم بالزئبق الذي يمكن ان يضر بالجهاز العصبي للجنين.

وصرح الدكتور جوزيف هيبلن الباحث بالمعاهد القومية الأمريكية للصحة ورئيس فريق البحث لدورية لانست الطبية إن المأكولات البحرية تعد مصدرا رئيسيا لأحماض أوميجا-3 المهمة لنمو مخ الجنين.

وقال الباحثون ان تقليل حصة الام الاسبوعية من الاسماك والمأكولات البحرية الى 340 جراما فقط كما توصي الحكومة الامريكية لا يحمي الاطفال من مشكلات النمو.

وأضافوا أن الامهات اللائي يتجنبن المأكولات البحرية قد يلحقن الضرر بأطفالهن بحرمانهم من العناصر الغذائية الضرورية لنمو المخ.

وقال هيبلن في مقابلة هاتفية "إنها (نتائج الدراسة) مدهشة للغاية... لم نتوقع مثل هذه النتائج البينة لمدى الضرر الناتج عن الحد من تناول المأكولات البحرية."

وأجرت جامعة بريستول الدراسة على أطفال أكثر من ثمانية آلاف امرأة بريطانية تابعتهم الجامعة لتحديد مدى تقدمهم في حال تناول امهاتهم نحو وجبتين في المتوسط.

ووجدت الدراسة ان هؤلاء الاطفال مقارنة بغيرهم من اطفال الامهات اللائي تناولن قدرا اقل كانوا اكثر تقدما في اختبارات النمو التي تقيس الحركة السليمة والاتصال والمهارات الاجتماعية عندما بلغوا سبعة أعوام وحصلوا على درجات أعلى في الاختبارات الشفهية لقياس الذكاء وهم في الثامنة من العمر.

وكانت الاختلافات كبيرة عند دراسة اطفال الامهات اللائي لم يتناولن مأكولات بحرية على الاطلاق. وكان 48 في المئة منهم اكثر عرضة لتسجيل درجات اقل نسبيا في الاختبارات الشفهية لقياس الذكاء في سن ثمانية اعوام عن نظرائهم ممن تناولت امهاتهم كمية كبيرة من المأكولات البحرية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى