حزب الله.. الولايات لا ترغب باعادة اعمار ما بعد الحرب في لبنان.

> بيروت «الأيام» رويترز :

> قال حزب الله اللبناني أمس الأربعاء ان الولايات المتحدة تحاول منع اعادة اعمار المناطق اللبنانية التي تضررت جراء حرب العام الماضي مع اسرائيل لانها تصنف شركة البناء التي تتولى الاعمار بانها منظمة ارهابية.

وصنفت وزارة الخزانة الامريكية أمس الأول مؤسسة جهاد البناء المساندة لحزب الله الذي يتمتع بجماهيرية واسعة بانها منظمة ارهابية لكونها تعيد بناء المواقع المهدمة جراء الحرب.

وقال حسين رحال مسؤول الوحدة الاعلامية في حزب الله "اعتبر ان هذا القرار الامريكي يدين امريكا وليس جهاد البناء لانه يستهدف مؤسسة همها التنمية المدنية والاعمار".

اضاف "بالتالي فان امريكا واضح انها تستهدف منع الاعمار في الضاحية الجنوبية لبيروت ولبنان".

وقالت وزارة الخزانة ان جهاد البناء تحصل على تمويل مباشر من ايران ويديرها أعضاء في حزب الله ويشرف عليها مجلس شورى الجماعة.

وقال رحال ان جهاد البناء مؤسسة مستقلة وعندما سئل اذا ما كانت تتلقى تمويلا مباشرا من ايران قال ان "جهاد البناء تتلقى تبرعات من لبنان وخارج لبنان ...ايران ليس القضية".

وفي نوفمبر تشرين الثاني قال امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله ان حزبه انفق حتى الان 300 مليون دولار نقدا على الذين فقدوا منازلهم في الحرب التي دمرت نحو 15 الف منزلا وتسببت باضرار لنحو 30 الفا,وقال ان الاموال جاءت من مرشد الثورة الايرانية اية الله علي خامنئي.

ودمرت الغارات الجوية الاسرائيلية اثناء الحرب التي اندلعت في يوليو تموز واغسطس اب مناطق كبيرة من الضواحي الجنوبية لبيروت التي هي معقل حزب الله وعدة بلدات وقرى في جنوب لبنان.

وتشارك جهاد البناء في جهود رفع الانقاض واعادة البناء في هذه المناطق.

وقالت الخزانة الامريكية ان تلك الخدمات تعزز تصنيف حزب الله الذي صنفته الحكومة الامريكية كمنظمة ارهابية بموجب قرارات تنفيذية مختلفة منذ عام 1995.

ويحظر قرار وزارة الخزانة على الامريكيين التعامل مع مؤسسة جهاد البناء ويجمد أي أصول قد تكون لشركة البناء تحت سلطة القضاء الامريكي.

ويحث موقع جهاد البناء الالكتروني مختلف الافراد والمؤسسات على المشاركة وتقديم المتطوعين والشقق السكنية او التبرعات "ودعم مقاومة وصمود الشعب اللبناني البطل واستكمال النصر بازالة اثار العدوان الامريكي الصهيوني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى