فيدرر يستهل مشواره بفوز «احتفالي» صعب

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول
السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول
استهل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول مشواره نحو استعادة لقب دورة دبي الدولية لكرة المضرب بنسختها الخامسة عشرة والبالغة قيمة جوائزها 5ر1 مليون دولار، بفوز "احتفالي" صعب على الدنماركي كريستيان بليس 7-6 (7-2) و3-6 و6-3 يوم أمس الأول الاثنين في الدور الاول.

واحتفل فيدرر أمس بتربعه على عرش كرة المضرب 161 اسبوعا ما جعله يحطم الرقم القياسي المسجل بإسم الاميركي جيمي كونورز، كما حقق بتخلصه من عقبة بليس فوزه ال37 على التوالي.. وكان كونورز تصدر التصنيف العالمي لمدة 160 اسبوعا من يوليو 1974 حتى اغسطس 1977، وتمكن فيدرر أمس الأول الاثنين من تحطيم رقمه بعد ان تربع على عرش ترتيب اللاعبين لمدة 161 اسبوعا اعتبارا من 2 فبراير 2004.

وتسلم فيدرر قبل انطلاق مباراته مع بليس كأسا تذكاريا من رابطة اللاعبين المحترفين بشخص مديرها التنفيذي براد درويت تكريما لانجازه الجديد كما كرمه كولم ماكلاغلين المدير الاداري في سوق دبي الحرة التي تنظم وتشرف على هذه الدورة بخنجر يحمل معان خليجية خاصة بالفرسان الكبار، ثم منحه مدير الدورة صلاح تهلك شرف ان يصبح اول عضو فخري لمدى الحياة في نادي الطيران حيث تقام الدورة.. وحقق فيدرر منذ احتلاله المركز الاول لاول مرة رقما قياسيا من الانتصارات ب248 فوزا، نجم عنها 34 لقبا من اصل 49 دورة شارك فيها، مقابل 15 خسارة فقط، بينها 6 امام غريمه الاسباني رافايل نادال في 9 مواجهات بينهما.

يذكر ان سجل فيدرر من الانتصارات قبل تربعه على قائمة تصنيف اللاعبين في 2004 كان 243 فوزا مقابل 110 هزائم، حصل خلالها على 12 لقبا.. ويمكن لفيدرر ان يطمئن على مركزه في رأس قائمة افضل لاعبي العالم لانه يبتعد اكثر من 3000 نقطة عن ملاحقه وغريمه الاسباني رافايل نادال حامل لقب دورة دبي والذي بدأ حملة الدفاع عن لقبه أمس الثلاثاء امام القبرصي ماركوس بغداديس في اقوى مواجهات الدور الاول.

وخاض فيدرر أمس اول مباراة له منذ تتويجه نهاية الشهر الماضي بلقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، للعام الثاني على التوالي والثالث في مسيرته،رافعا رصيده في بطولات غران شيليم الى 10 القاب هي ويمبلدون الانكليزية (اعوام 2003 و2004 و2005 و2006) وملبورن الاسترالية اعوام 2004 و2006 و2007) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (اعوام 2004 و2005 و2006). وحقق فيدرر، الساعي الى لقبه ال47 في مسيرت والرابع في دبي، اليوم فوزه الثامن في 2007 الا انه خسر مجموعته الاولى في الموسم الجديد، اذ انه حقق سبعة انتصارات نظيفة في ملبورن، وسبق لثلاثة لاعبين فقط على مر التاريخ ان حققوا هذا الانجاز، وهم الاسترالي كين روزوول عام 1971 في ملبورن، والروماني ايلي نستازي عام 1973 في رولان غاروس، والسويدي بيون بورغ عام 1980 في البطولة الفرنسية ايضا. ولم يكن الفوز ال37 على التوالي سهلا لفيدرر على الاطلاق، اذ واجه في المجموعة الاولى منافسة شرسة من بليس الذي بادله الشوط بالشوط، وتميز بارساله القوي وصعوده على الشبكة بشكل ناجح ليجر السويسري الى شوط فاصل بدأه الاخير بإرسال ساحق ثم تبعه بآخر سمح له بالتقدم 4-صفر قبل أن يرد بليس ويقلص الفارق بعد تبادل رائع على الشبك الا ان فيدرر حسم الشوط الفاصل بخبرته 7-2 في 37 دقيقة.. ولم يكن الاداء الذي قدمه بليس في المجموعة الاولى من قبيل الصدفة اذ تمكن من احراج فيدرر في الثانية وكسر ارسال السويسري في الشوط الرابع ليتقدم 3-1 ثم جدد هذا الامر مرة جديدة خلال هذه المجموعة ليحسمها 6-3. وانتفض فيدرر في المجموعة الثالثة فتمكن من كسر ارسال منافسه في الشوط الرابع ليتقدم 3-1 ثم 4-2 و6-3 حاسما الموجهة في ساعة و27 دقيقة..وعلق فيدرر على مباراته الصعبة مع بليس قائلا "اصبح بمثابة العادة بالنسبة الي أن ابدأ مشواري في دبي .

نادال
نادال
فيدرر سعيد بتربعه عرش الكرة الصفراء 160 اسبوعا على التوالي
اعرب السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عن سعادته بتواجده على عرش الكرة الصفراء لمدة 160 اسبوعا على التوالي ما سيجعله يحطم الرقم القياسي المسجل بإسم جون ماكنرو عندما يصدر التصنيف الشهري لرابطة اللاعبين المحترفين .. وقال فيدرر في مؤتمر صحافي عشية انطلاق بطولة دبي الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 5ر1 مليون دولار، "انا سعيد جدا لتحقيقي هذا الانجاز.. جون ماكنرو كان احد افضل اللاعبين في التاريخ، ولم يتمكن اي لاعب من الوصول الى الارقام التي حققها (109 لقب في الفردي). فهو لعب لفترة طويلة ولم يتمتع احد باللياقة البدنية التي كان يتمتع بها، لانه واصل مسيرته حتى الاربعين من عمره".. وتابع فيدرر تعليقا على توقعاته بمقدرته على الاحتفاظ بالمركز الاول عالميا لفترة طويلة اضافية في المستقبل فقال "البقاء في صدارة الترتيب العالمي لهذه الفترة امر رائع، لكن في وقت ما سأتنازل عنه، كما هي حال الخسارة ايضا فهي جزء اساسي من الرياضة".. واعتبر فيدرر ان من اهدافه الاساسية حاليا الفوز بلقب رولان غاروس ثاني البطولات الاربع الكبرى التي تغيب عن خزائنه، علما انه خسر نهائي العام الماضي امام الاسباني رافايل نادال بطل دبي الذي سيكون منافسه الاساسي في هذه الدورة. وتوقع فيدرر ان يواجه غريمه الاسباني مرة جديدة في نهائي هذا العام، بعد ان التقى معه في المباراة النهائية العام الماضي وخسر امامه 6-2 و4-6 و4-6. وعن تحضيراته لدبي قال فيدرر "لم العب منذ نهائي بطولة ملبورن وبالتالي سنحت امامي الفرصة لاحصل على قسط من الراحة والتحضر جيدا لهذه الدورة". واعتبر فيدرر ان ابرز مواجهة في الدور الاول ستكون بين نادال والقبرصي ماركوس بغداديس، وهذا ما اكد عليه نادال ايضا بقوله "انها المباراة الاقوى على الاطلاق في الدور الاول"، مضيفا "اريد ان العب جيدا في دبي، لقد وضعت نتيجتي في ملبورن خلفي الان".. وكان نادال خسر في الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة امام التشيلي فرناندو غونزاليز العاشر 2-6 و4-6 و3-6، علما ان الاخير وصل الى النهائي قبل ان يخسر امام فيدرر. . ثم انسحب الاسباني من تشكيلة منتخب بلاده لكأس ديفيس امام سويسرا بسبب المرض وليس الاصابة كما اكد الاسباني أمس في دبي..وحسم الاسبان المواجهة مع السويسريين 4-2، مستفيدين من عدم مشاركة فيدرر في الجهة المقابلة.

وتابع نادال "كنت اتحضر جيدا في مايوركا استعدادا لدبي والدورات المقبلة. اشعر بشكل جيد من حيث اللياقة البدنية، وانا اركز حاليا على مواجهتي مع بغداديس. لقد لعبت مرتين معه في السابق وكان الفوز من نصيب.

الا أنه كان خصما شرسا ما اضطرني لتقديم افضل ما عندي للفوز عليه في نصف نهائي بطولة ويمبلدون (6-1 و7-5 و6-3)".

يذكر ان نادال وبغداديس تواجها في مناسبتين، فالى جانب بطولة ويمبلدون، فاز الاسباني على منافسه في ربع نهائي دورة انديان ويلز الاميركية الدولية، اولى الدورات التسع الكبرى، 7-5 و6-صفر، علما ان اللقب كان من نصيب فيدرر بفوزه على الاميركي جيمس بلاك الثاني عشر 7-5 و6-3 و6-صفر في المباراة النهائية.

واعتبر نادال تعليقا على انجاز فيدرر الجديد وامكانية ان يستمر السويسري في تحسين لعبه لمواصلة سيطرته المطلقة، "لا يمكن للعب فيدرر ان يكون افضل من ذلك لانه الافضل".

ورأى نادال انه يحتاج الى عامين او ثلاثة ليطور لعبه اكثر وحينها قد تكون امامه الفرصة لخطف المركز الاول من فيدرر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى