البنتاجون يطلب مزيدا من الاموال لمواجهة العبوات الناسفة في العراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس
وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس
طلب وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس من لجنة بمجلس الشيوخ تخصيص 2.4 مليار دولار لتمويل الابحاث لابتكار وسائل للتغلب على القنابل التي تزرع على جانب الطريق والتي قتلت أكثر من ألف جندي امريكي في العراق.

وعبر جيتس عن شعور بالاحباط لقدرة المسلحين في العراق على تطوير تكنولوجياتهم وتمكنهم حتى الان من هزيمة الاجراءات الامريكية المضادة لهذه العبوات الناسفة المحلية الصنع.

وقال جيتس "أحد أكثر الجوانب غير السارة لوظيفتي هو ان أذهب كل ليلة الى المنزل واكتب رسائل بخط اليد الى عائلات اولئك الذين يقتلون في العمليات... خلف كل من تلك الرسائل توجد ورقة تبلغني كيف توفوا وحوالي 70 في المئة منهم توفوا بهذه العبوات الناسفة البدائية الصنع."

واضاف جيتس قائلا امام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ التي تدرس تمويل الحرب "الواقع هو اننا نواجه خصما خفيف الحركة وذكيا وما ان نكتشف وسيلة لمحاولة احباط مساعيهم فانهم يجدون تكنولوجيا جديدة او وسيلة جديدة لمواصلة انشطتهم."

واتخذ البنتاجون سلسلة خطوات لمواجهة العبوات الناسفة بما في ذلك برنامج اعلن عنه يوم أمس الأول يعهد الى وكالة امنية امريكية بتدريب المئات من افراد الجيش على فحص مواقع التفجيرات.

ويقول محللون ان جهود الجيش الامريكي كان لها اثر محدود في التغلب على تلك القنابل المحلية الصنع.

ويأتي مسعى البنتاجون لتخصيص اموال للابحاث الخاصة بالعبوات الناسفة في اطار طلب إدارة بوش لتمويل اضافي يبلغ أكثر من 90 مليار دولار للسنة المالية 2007 لحربي العراق وافغانستان.

وقفز عدد قتلى الجيش الامريكي في العراق فوق 3100 جندي. وحوالي 1150 من اولئك القتلى لاقوا حتفهم بسبب هجمات بعبوات ناسفة محلية الصنع زرعت على جانب الطريق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى