مسؤول امريكي.. واشنطن ترى تقدما بشان عقوبات جديدة على ايران

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول امريكي كبير ان القوى الكبرى حققت تقدما نحو الاتفاق على عقوبات جديدة على ايران وتأمل أن يبدأ سفراؤها لدى الامم المتحدة في صوغ مشروع قرار في الامم المتحدة الاسبوع القادم.

وأبلغ المسؤول رويترز ان مسؤولين على مستوى عال يمثلون الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا "تمكنوا من تسوية معظم المسائل" في مناقشة عبر الهاتف استمرت ساعتين يوم أمس الأول ويأملون في اتمام مناقشاتهم يوم السبت.

وتسعى الدول الست الى الضغط على ايران لوقف تخصيب اليورانيوم وهي عملية يمكن ان تنتج وقودا نوويا لاستخدامه في محطات الطاقة او صنع قنابل.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "انهم يناقشون العناصر الاساسية لقرار... وقد تمكنوا من تسوية معظم المسائل (لكن) ما زالت هناك مسائل قليلة باقية ولهذا فانهم سيجرون مناقشة اخرى عبر الهاتف صباح السبت."

واضاف قائلا "المأمول والمتوقع ان يتمكنوا عندئذ من إحالة هذا إلي الممثلين الدائمين في نيويورك الذين يمكنهم البدء في صوغ النص الفعلي للقرار."

والقرار الاول للعقوبات على ايران والذي وافق عليه مجلس الامن الدولي في ديسمبر كانون الاول الماضي احتاج من الولايات المتحدة وشركائها بضعة اشهر من المشاحنات المريرة للوصول إلي اجماع ويحرص الامريكيون على تفادي مثل هذا الانقسام هذه المرة.

وتقول واشنطن وحلفاؤها الاوروبيون انهم يعتقدون أن ايران لديها برنامج سري لصنع القنبلة الذرية,وتقول طهران انها تسعى فقط الى توليد الطاقة النووية للاغراض السلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى