دروجبا أحسن لاعب وأبو تريكه الأفضل في منافسات الأندية الافريقية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
العاجي ديدييه دروجبا مع زميله في تشلسي ايسيين
العاجي ديدييه دروجبا مع زميله في تشلسي ايسيين
اختير العاجي ديدييه دروجبا مهاجم تشيلسي الانجليزي احسن لاعب كرة في افريقيا لعام 2006 يوم أمس الأول الخميس متفوقا على الكاميروني صمويل ايتوو ليحرم مهاجم برشلونة من تحقيق رقم قياسي بالفوز باللقـب للـمرة الرابعـة على التوالي.

وحصل دروجبا(28 عاما) على اللقب لاول مرة بعد ان قاد منتخب بلاده للوصول الى نهائي كأس الامم الافريقية التي استضافتها مصر في مطلع العام الماضي.

وتأهلت ساحل العاج ايضا الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها كما فاز قائدها دروجبا ببطولة دوري الدرجة الممتازة الانجليزي لكرة القدم مع ناديه تشيلسي.

وجاء مايكل ايسيين زميله في تشيلسي في المركز الثالث بناء على آراء مدربي المنتخبات الوطنية في افريقيا.

وفي العام الماضي تغلب ايتوو على دروجبا بفارق صوتين ولكن دروجبا حصل هذه المرة على 79 صوتا مقابل 74 لإيتوو.

وحصل ايسيين لاعب خط وسط منتخب غانا على 36 صوتا في الاستفتاء الذي يمنح فيه كل من مدربي منتخبات القارة الافريقية وعددهم 53 ثلاث نقاط للاعب الافضل ثم نقطتين لصاحب الخيار الثاني ثم نقطة واحدة للثالث من وجهة نظر كل واحد فيهم.

وجاء تتويج دروجبا باللقب بعد اربعة ايام من فوزه مع فريقه بكأس رابطة الاندية الانجليزية لكرة القدم عندما تغلب تشيلسي على ارسنال 2-1 بهدفين سجلهما المهاجم العاجي.

ولد دروجبا في ابيدجان وقضى معظم فترات شبابه في فرنسا حيث لعب لاندية مثل لومان واولمبيك مرسيليا قبل ان ينتقل الى تشيلسي في 2004.

ودروجبا هو ثالث لاعب افريقي يلعب في انجلترا يحصل على اللقب بعد نوانكو كانو النيجيري الذي ناله عام 1999 عندما كان يلعب في آرسنال والسنغالي الحاج ضيوف الذي كان محترفا في صفوف ليفربول عندما فاز باللقب عام 2002.

وساعد ايتوو برشلونة على الفوز بدوري الابطال الاوروبي ودوري الدرجة الاولى الاسباني الموسم الماضي وكان هداف كأس الامم الافريقية.

وفي جوائز اخرى يوم أمس الأول الخميس اختير النيجيري تايي-تايو احسن لاعب صاعد في افريقيا بينما اختيرت غانا افضل منتخب في القارة.

ونال الاهلي المصري لقب احسن فريق في افريقيا ومدربه البرتغالي مانويل جوزيه أحسن مدرب.

واختير محمد أبو تريكة لاعب الاهلي احسن لاعب في مسابقات الاندية الافريقية لعام 2006.

كما حصلت النيجيرية سينثيا اواك على لقب افضل لاعبة كرة قدم في افريقيا.

غياب روزيسكي وشكوك حول مشاركة هنري امام ايندهوفن

العاجي ديدييه دروجبا بزي الافريقي
العاجي ديدييه دروجبا بزي الافريقي
سيغيب لاعب الوسط التشيكي توماس روزيسكي عن مباراة فريقه آرسنال الانكليزي في مباراته امام ضيفه بي اس في ايندهوفن الهولندي ضمن اياب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، في الوقت الذي تحوم فيه الشكوك حول امكانية مشاركة قائد الفريق المهاجم الفرنسي تييري هنري ايضا. وابتعد روزيسكي عن صفوف الفريق بسبب اصابة في المحالب.

فيما يعاني هنري من اصابة في القدم قد لا يشفى منها في الوقت المناسب للمباراة التي يبدو فريقه فيها بحاجة ماسة اليه، وخصوصا بعد تأخره صفر-1 ذهابا في ايندهوفن. كما يفتقد مدرب الفريق الفرنسي ارسين فينغر حاليا الى خدمات الفرنسيين ماتيو فلاميني وابو ديابي، اضافة الى جاستين هويت الهولندي روبن فان بيرسي لاصابات مختلفة.

البرازيل تواجه تشيلي وديا في السويد

قال الاتحاد التشيلي لكرة القدم ان منتخبه سيواجه نظيره البرازيلي في مباراة دولية ودية تستضيفها غوتبورغ السويدية في 24 مارس المقبل.

وأشار رئيس الاتحاد التشيلي الى توصله لاتفاق مع الاطراف كافة لاقامة المباراة في غوتبورغ، معتبرا أن اللقاء سيكون محطة مهمة للمنتخب التشيلي بهدف اختبار اكبر عدد من اللاعبين امام واحد من افضل المنتخبات العالمية قبل دخوله منافسة "كوبا اميركا" التي تستضيفها فنزويلا في يونيو المقبل.

ابراهيموفيتش يعود الى تشكيلة السويد

أكد الاتحاد السويدي لكرة القدم يوم أمس الجمعة ان مهاجم انتر ميلان بطل الدوري الايطالي الموسم الماضي ومتصدر الترتيب حاليا، زلاتان ابراهيموفيتش سيعود الى تشكيلة المنتخب في تصفيات امم اوروبا بعد غياب عدة اشهر عنها.

وأوضح مدربا منتخب السويد لارس لاغرباك ورولاند اندرسون في بيان نشره موقع الاتحاد "بعد محادثات مع زلاتان، وافـق الاخـير علـى العـودة الـى التشكيلة".

ولم يلتحق ابراهيموفيتش (25 عاما) بمنتخب بلاده حين واجه نظيريه الايسلندي والاسباني في اكتوبر ضمن تصفيات المجموعة السادسة احتجاجا على استبعاده من قبل لاغرباك عشية المباراة ضد ليشتنشتاين في 6 سبتمبر.

يذكر ان المنتخب السويدي سيواجه نظيره الايرلندي الشمـالي في 28 الحالي في بلفاست.

يلعب اليوم

الدوري الإيطالي

00:5 أسكولي - روما

الجزيرة الرياضية + 2

5:00 ليفورنو - إنتر ميلان

الجزيرة الرياضية + 1

10:30 ميلان - كييفو فيرونا

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الإنجليزي

3:45 ليفربول - مانشستر يونايتد

ART سـبــورت 4

6:00 مانشستر سيتي - ويغان

6:00 واتفورد - تشارلتون

ART سـبــورت 3

6:00 شيفيلد يونايتد - إيفرتون

ART سـبـــورت 6

6:00 نيوكاسل - ميدلزبره

ART سـبــورت 5

6:00 فولهام - أستون فيلا

6:00 آرسنال - ريدينغ

ART ســبـورت 4

7:15 بورتسموث - تشلسي

ART سـبــورت 3

الدوري الأسباني

10:00 فالنسيا - سلتا فيغو

الجزيرة الرياضية + 2

12:00 إشبيلية - برشلونة

الجزيرة الرياضية + 2

الدوري الألماني

5:30 باير ليفركوزن - شتوتغارت

5:30 هيرتا برلين - بايرن ميونخ

الدوري الفرنسي

7:10 سانت إتيان - ليون

TV5 Orient

10:00 سيدان - سان جيرمان

ART سـبــورت 6

10:00 موناكو - بوردو

ART ســبـورت 2

10:00 ليل - تروا

ART ســبـــورت 5

الدوري البرتغالي

10:15 بورتو - سبورتينغ

الجزيرة الرياضية 1

12:15 افيس - بنفيكا

الجزيرة الرياضية 1

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى