ثاباتيرو يزور المغرب لتعزيز العلاقات المغربية الاسبانية

> الرباط «الأيام» رويترز :

>
رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في زيارة للمغرب
رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في زيارة للمغرب
وصل الى الرباط رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو أمس الإثنين في زيارة رسمية تستغرق يومين لترؤس اللجنة العليا المشتركة المغربية الاسبانية في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين تحسنا منذ وصول الاشتراكيين الى الحكم في اسبانيا.

وسيكون موضوع التبادل الاقتصادي بين البلدين الى جانب مواضيع الهجرة غير الشرعية والتعاون الثنائي من اهم المواضيع التي ستتطرق اليها اعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة الاسبانية المغربية التي سيترأسها إلى جانب ثاباتيرو الوزير الاول المغربي ادريس جطو.

واسبانيا ثاني أكبر شريك اقتصادي أوروبي للمغرب بعد فرنسا. وتعمل نحو 800 شركة اسبانية في المغرب.

كما وقع المغرب في الأسبوع الماضي اتفاقا للصيد البحري مع الاتحاد الاوروبي,واسبانيا اكبر مستفيد من ذلك الاتفاق حيث يستفيد البحارة الاسبان من 97 رخصة صيد بالمياه المغربية من اصل 119 رخصة.

وتفيد احصائيات رسمية ان الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل المغربية نحو اسبانيا انخفضت بنسبة 60 في المئة بسبب التعاون الثنائي بين البلدين.

وبالرغم من ذلك استمرت محاولات التسلل من الاراضي المغربية نحو اسبانيا سواء في شمال المغرب عبر جيبي سبتة ومليلية الذين تسيطر عليهما اسبانيا او من الاراضي الجنوبية نحو جزر الخالدات.

وتشهد العلاقات بين البلدين تحسنا مستمرا منذ وصول الاشتراكيين الى الحكم اذ شهدت العلاقات تدهورا في فترة حكم الجمهوريين بلغ اوجه في صيف 2002 بسبب النزاع حول جزيرة كاد ان يتطور الى مواجهة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى