حملة استكشافية في مديرية صيرة للاطلاع على مدى التزام الملاحم بالاشتراطات الصحية

> عدن «الأيام» صالح عكبور:

> قام الأخ عبدالناصر عثمان، مساعد مدير المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بمحافظة عدن يرافقه الأخ خالد وهبي عقبة، مدير عام مديرية صيرة، بزيارة تفقدية للملاحم التسع العاملة في إطار المديرية للاطلاع على مدى تطبيق أصحابها للاشتراطات الصحية الصادرة إليهم.

وفي تصريح لـ «الأيام» ذكر الأخ عبدالناصر عثمان، أن تلك الزيارة استهدفت تفقد مدى التزام أصحاب تلك الملاحم بإعادة تأهيلها وفقا للاشتراطات الصحية التي سبق أن أُبلغوا بها.

وقال إن اشتراطات إعادة التأهيل تقتضي القيام بتبليط تلك الملاحم، عمل أبواب زجاجية، تركيب مكيفات مع مصائد كهربائية للحشرات، توفير وسائل تجميع المخلفات الصلبة للذبيحة عن طريق توفير أكياس بلاستيكية مخصصة لوضع هذه المخلفات والتخلص منها بطرق سليمة.. مشيرا إلى أن اشتراطات إعادة التأهيل جرى تدشينها في وقت سابق في مديرية المنصورة بالاشتراك مع السلطة المحلية وإدارة صحة البيئة حيث حققت نتائج طيبة.

وأعرب عن أمله في أن تلقى تلك الاشتراطات الصحية الاستجابة من قبل أصحاب الملاحم في مديرية صيرة من خلال تطبيقها على وجه صحيح، حتى يتمكنوا من الحصول على تراخيص مزاولة المهنة في ملاحمهم.

من جانبه عبر الأخ خالد وهبي عقبة، مدير عام مديرية صيرة عن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بمحافظة عدن من أجل تحسين الاشتراطات الصحية للملاحم بحيث تصبح ملاحم نموذجية كونها تقع في العاصمة التجارية والاقتصادية عدن، وينبغي لها أن تكون في مستوى الجهود التي تبذلها قيادة المحافظة لتحسين وتعزيز برامج النظافة والاهتمام بالمظهر الجمالي للمحافظة.

وأبدى الأخ وهبي استعداد السلطة المحلية بالمديرية التعاون مع جهود المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بما يحقق تنفيذ اشتراطات إعادة تأهيل الملاحم العاملة في المديرية.. مطالبا أصحاب الملاحم بسرعة إجراء الترميمات في الملاحم.

ودعا في ختام تصريحه كافة مواطني المديرية الى ضروة الامتناع عن ذبح المواشي بعيدا عن الكشف البيطري، والتوجه إلى مسالخ المؤسسة لإجراء الذبائح.

وبشأن الاشتراطات المحددة من قبل المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم، تحدث لـ «الأيام» د.يحيى محمد مسعد، مدير الإدارة البيطرية .

فقال إنها تؤكد ضروة التزام اصحاب الملاحم بالشروط الصحية والإطار العام للنظافة وإيصال المذبوح إلى المسالخ حتى يتسلّم المستهلك لحوما سليمة خالية من مسببات الأمراض.

وقال «إننا من خلال تلك الاشتراطات نحاول أن نجعل من الملاحم أماكن لبيع اللحوم فقط، وليس للذبح، وفي حالة مخالفة تلك الاشتراطات والإجراءات القانونية سيتم تحويل المخالفين إلى نيابة المخالفات وإغلاق الملحمة».

رافق الأخوان مساعد مدير المؤسسة العامة للمسالخ ومدير عام مدير صيرة في هذه الزيارة كل من م. توفيق السريحي، مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالمديرية وجميل قدسي، مدير إدارة الأسواق في صندوق النظافة وتحسين المدينة وعدد من المسئولين في صحة البيئة بالمديرية.

يذكر أن المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بعدن قامت العام الماضي بإتلاف 184 رأساً بعد أن ثبت أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، في حين بلغ عدد المواشي التي تم ذبحها في مسالخ المؤسسة خلال العام الماضي حوالي 167 ألف رأس من مختلف المواشي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى