سقوط طائرة اندونيسية ومقتل 23 ونجاة العشرات

> يوجياكارتا «الأيام» دوي براسيتيو :

>
عمال الأطفاء يحاولون اخماد النيران في الطائرة
عمال الأطفاء يحاولون اخماد النيران في الطائرة
قتل 23 شخصا ونجا عشرات عندما تعدت طائرة ركاب اندونيسية المدرج وانفجرت لدى هبوطها في العاصمة الثقافية لاندونيسيا يوجياكارتا أمس الأربعاء لكن معظم الركاب الذين كانوا على متن الطائرة والبالغ عددهم 140 نجوا من الحادث.

وقفز عشرات الركاب من أبواب الطواريء بالطائرة في حقول الارز المحيطة للنجاة من الجحيم الذي حول الطائرة الى كتلة من المعدن الخردة.

وقال رستم باكايا رئيس المركز القومي لادارة الازمات بوزارة الصحة لرويترز في رسالة بعد ظهر اليوم ان 23 شخصا بينهم استراليان لقوا حتفهم في الحادث.

وفي وقت سابق قال مسؤول حكومي اقليمي ان عدد القتلى 48 فيما قالت شركة طيران جارودا ان عدد الذين لقوا حتفهم 22 .

وقال بوجوبروتو كبير المتحدثين باسم شركة طيران جارودا الحكومية في اندونيسيا ان الطائرة التي كانت في الرحلة رقم جي ايه 200 هي من طراز بوينج 737 - 400 وكانت تقل 133 راكبا وطاقما من سبعة افراد عندما سقطت في حوالي الساعة السابعة صباحا (00:00 بتوقيت جرينتش) بعد رحلة مقررة من جاكرتا.

وقالت احدى الناجين لرويترز انه تم تحذير الركاب من ان رحلة الطيران ستتعرض لمطبات هوائية.

وقالت روث ميجي بانجابين التي تعمل لدى منظمة ويرلد فيجن للاغاثة "ونحن نقترب من الارض وامكنني رؤية أسقف المباني من النافذة كانت الطائرة مازالت تتمايل وتهتز."

وقالت "ثم بدأت الطائرة ترتطم بالارض وتنزلق الى الامام ثم ارتطمت مرة اخرى قبل ان تتوقف."

وقالت اجهزة الاعلام الاسترالية ان بين ركاب الطائرة صحفيين استراليين وموظفين ودبلوماسيين. وكان الصحفيون ينقلون وقائع زيارة لاندونيسيا قام بها وزير الخارجية الكسندر داونر الذي لم يكن على متن الطائرة لكنه كان متوقعا وصوله يوجياكارتا أمس.

وقال داونر ان ما يصل الى خمسة استراليين لم يعرف مصيرهم بعد ان قال مسؤو لون في وقت سابق ان عدد المفقودين اربعة.

واضاف داونر ان اثنين من الناجين وهما في القوات الجوية الاسترالية أبلغاه بان الطائرة هبطت بسرعة كبيرة.

وقال "... الاثنان وهما في افضل صحة أبلغاني بأن الطائرة جاءت الى المدرج بسرعة أكبر بكثير من السرعة التي تهبط بها اي طائرة عادة."

واضاف "لقد اعتقدا ان الطائرة لن تتوقف ابدا على المدرج وهو ما حدث.واستمرت الطائرة بعد المدرج الى الطريق ... واصطدمت بمجرى صرف ... وبعدها انفجرت."

وقال أمين مجلس الوزراء الاندونيسي سودي سيلالاهي للصحفيين ان الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو أمر وزير الامن باجراء تحقيق في الامور "غير الفنية" التي تتعلق بسقوط الطائرة.

غير ان داونر ورئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد قالا انهما لم يتلقيا معلومات توحي بأن الحادث ارهابي أو انه نتيجة لعمل تخريبي,وقال وزير النقل هاتا رادجاسا ان استراليا ستنضم الى التحقيق في الحادث.

وفي نفس الوقت توجهت طائرة نقل من طراز سي-130 تابعة لقوات الدفاع الاسترالية من داروين الى يوجياكارتا أمس الأربعاء تقل اخصائيين طبيين لاجلاء الضحايا.

وتعرف يوجياكارتا التي تقع على مسافة 440 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من العاصمة جاكرتا بأنها قلب الثقافة في اندونيسيا ولها شعبية لدى السياح,ويعرف ان مدرج مطارها قصير نسبيا.

وقال بوجوبروتو المتحدث باسم شركة طيران جارودا ان آخر فحص رئيسي اجري للطائرة التي صنعت في عام 1992 تم في الشهر الماضي وان الطائرة سجلت 34960 ساعة طيران.

وكانت اندونيسيا اصيبت بسلسلة من حوادث النقل في الاشهر الاخيرة منها طائرة لشركة طيران آدم اختفت في يناير كانون الثاني وعلى متنها 102 من الركاب والملاحين وغرق عبارة اواخر ديسمبر كانون الاول لقي فيه مئات حتفهم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى