زوجة ولي عهد اليابان تبتسم وتتحدث بعفوية في أول ظهور علني لها

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
الأميرة ماساكو مع زوجها ولي العهد الأمير ناروهيتو يشاهدان مشروعات علمية قدمها طلاب شبان في احد المتاجر الكبرى
الأميرة ماساكو مع زوجها ولي العهد الأمير ناروهيتو يشاهدان مشروعات علمية قدمها طلاب شبان في احد المتاجر الكبرى
ظهرت الأميرة ماساكو زوجة ولي عهد اليابان علنا أمس الأربعاء وهو أمر نادر الحدوث إذ أخذت تبتسم وتتحدث بصورة عفوية في معرض لابتكارات الأطفال بعد مرور أسابيع على صدور كتاب أسترالي وصفها بأنها سجينة عرش الأقحوان مما أثار حفيظة الحكومة اليابانية.

وظلت الأميرة ماساكو (43 عاما) غير قادرة على القيام بمعظم واجباتها الرسمية منذ أكثر من ثلاثة أعوام من جراء اصابتها بمرض عقلي سببه التوتر العصبي الذي يعزوه كثير من المتابعين لشؤون الأسرة الملكية إلى الضغوط التي تتعرض لها لانجاب وريث ذكر لعرش اليابان.

وسجل المؤلف الأسترالي بن هيلز تسلسلا زمنيا لمحنتها في كتابه "الأميرة ماساكو.. سجينة عرش الأقحوان" لكن الكتاب أثار انتقادات الشهر الماضي من جانب الحكومة اليابانية التي قالت إنه ينطوي على أخطاء وإهانات للأسرة المالكة.

ووقفت الأميرة ماساكو التي كانت ترتدي حلة ذات لون بني فاتح إلى جوار زوجها ولي العهد الأمير ناروهيتو بينما كانا يشاهدان مشروعات علمية قدمها طلاب شبان في أحد المتاجر الكبرى في وسط العاصمة طوكيو.

وعلت وجه الأميرة ابتسامة بينما كانت توجه أسئلة إلى الطلاب الذين كانوا يستعرضون أمام الزوجين الملكيين ابتكاراتهما ومنها رجل آلي يستطيع "نط الحبل" ومقعد متحرك يعمل إلكترونيا.

وكان كثير من اليابانيين يأملون أن تساعد الأميرة ماساكو التي كانت قبل دخولها الى العائلة الامبراطورية بزواجها من الأمير ناروهيتو عام 1993 تعمل دبلوماسية عقب تلقيها تعليمها العالي في جامعة هارفارد الأمريكية في تحديث الأسرة المالكة اليابانية المعروفة برصانتها وأن تقوم إلى حد ما بدور "مبعوث ملكي."

لكن مسؤولي البلاط الإمبراطوري فرضوا قيودا على تحركات الأميرة التي احتجبت عن الأنظار إلى حد كبير خلال السنوات الأخيرة بسبب مرضها.

ورزق الزوجان الملكيان ناروهيتو وماساكو بطفلة واحدة هي الأميرة آيكو (5 سنوات) التي لا يجوز لها اعتلاء العرش الذي يقتصر على الذكور فقط حسب القانون المنظم لولاية العرش.

لكن الضغوط الملكية لحملها على إنجاب وريث ربما خفت حدتها فيسبتمبر أيلول الماضي أثر إنجاب زوجة شقيق زوجها مولودا ذكرا هو الأمير هيساهيتو الذي كان أول ذكر يولد يولد للأسرة الإمبراطورية منذ أكثر من 40 عاما.

وقالت اذاعة إن إتش كيه اليابانية إن فحصا طبيا خضع له أمس الأربعاء الأمير هيساهيتو الوليد لبلوغه عمر ستة أشهر كشف عن أنه ينمو بصورة صحية مشيرة إلى أن والدته الأميرة كيكو سوف تستأنف واجباتها الرسمية اعتبارا من الشهر المقبل.

وفي مؤشر آخر على مدى التوتر الذي أصاب الأسرة الملكية قال مسؤولون هذا الأسبوع إن الإمبراطورة ميتشيكو حماة الأميرة ماساكو تعاني أيضا من مرض سببه التوتر العصبي وسوف تلغي بعض واجباتها الرسمية لنيل قسط من الراحة.

وكانت الإمبراطورة ميتشيكو زوجة الإمبراطور أكيهيتو حطمت التقاليد بصفتها أول فتاة من العامة تقترن بوريث للعرش الياباني عام 1959.

لكن الإمبراطورة عانت من نوبات من اعتلال الصحة زعمت شائعات أن سببها مطالب رجال الحاشية الأقوياء الذين يتولون تنظيم حياة الأسرة الملكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى