بوش..الشيوعية في كوبا يجب أن تنتهي عندما يموت كاسترو

> واشنطن «الأيام» ستيف هولاند :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش
الرئيس الأمريكي جورج بوش
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش لدى استعداده لبدء جولة في أمريكا اللاتينية هذا الأسبوع إن الحكم الشيوعي في كوبا يجب أن ينتهي عندما يموت الزعيم المريض فيدل كاسترو.

وينظر إلى جولة بوش على نطاق واسع بوصفها محاولة لكسب التأييد في المنطقة في مواجهة الشعبية التي يتمتع بها رئيس فنزويلا هوجو شافيز الذي انتقد بوش خططه للتأميم.

وقال بوش لدى سؤاله عن تأميمات شافيز "اعتقد بقوة بأن الصناعة التي تديرها الحكومة لا تتسم بالكفاءة وستؤدي للمزيد من الفقر.. "إذا حاولت الدولة إدارة الاقتصاد ستعزز الفقر وتقلل الفرص."

وأوضح بوش أيضا أنه يراقب كوبا وزعيمها الذي حكمها لفترة طويلة.

وأجبر كاسترو البالغ من العمر ثمانين عاما على تسليم السلطة مؤقتا لأخيه وزير الدفاع راؤول كاسترو في يوليو تموز الماضي بعد إجراء جراحة في المعدة. وبقي في أغلب الأوقات بعيدا عن الأنظار حتى مشاركته المفاجئة في بث إذاعي حي الأسبوع الماضي,وقال بوش أمس الأول إن مصير كاسترو سيقرره "الله".

وقال لصحفيين يمثلون الدول التي سيزورها "لا أعرف إلى متى سيعيش ولكن أعتقد أن نظام الحكم الذي فرضه على الشعب لا ينبغي أن يعيش إذا قرر الشعب ذلك."

وتبنى بوش رأيا متشائما ازاء احتمال تولي راؤول كاسترو السلطة بشكل دائم.

وقال "ما اتمنى حدوثه هو أن نصر معا على ألا يكون انتقال السلطة من شخص لآخر بل يكون معنى الانتقال هو انتقال من نوع حكم لنوع حكم مختلف على أساس إرادة الشعب."

ويغادر بوش اليوم الخميس متوجها للبرازيل كأول محطة في الجولة التي تستغرق ستة أيام وتشمل زيارات لأوروجواي وكولومبيا وجواتيمالا والمكسيك.

ويحمل بوش رسالة أكثر اعتدالا بهدف تحسين سمعته ودعم تأثير الولايات المتحدة في المنطقة التي تتعالى فيها أصوات مناهضة لأمريكا مثل شافيز.

وتجنب بوش بحرص ذكر اسم رئيس فنزويلا خاصة عند سؤاله عن اعتزام شافيز تنظيم مسيرة احتجاج في الأرجنتين خلال زيارة بوش لأوروجواي المجاورة.

وقال بوش "موقفي هو حب الحرية وحق الناس في التعبير عن أنفسهم .. أحمل رسالة من النوايا الطيبة لأوروجواي وللمنطقة. رحلتي تقول دعونا نجد طرقا للعمل معا للصالح العام." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى