اهتيساري يستعد لارسال مقترحاته بشأن كوسوفو لمجلس الامن

> فيينا «الأيام» رويترز :

>
مبعوث الأمم المتحدة مارتي اهتيساري
مبعوث الأمم المتحدة مارتي اهتيساري
أعلن مبعوث الأمم المتحدة مارتي اهتيساري أمس السبت انتهاء المحاولات غير المثمرة للتوصل إلى حل وسط بين الصرب والألبان بشأن كوسوفووقال إنه سيرسل مقترحاته بشأن الاستقلال إلى مجلس الأمن الدولي في الشهر الحالي.

وقال اهتيساري إن زعماء صربيا والأغلبية الألبانية التي تمثل 90 في المئة في كوسوفو فشلوا مرة أخرى في الاتفاق على حل بشأن مصير الإقليم الصربي المنشق عقب آخر اجتماع في فيينا خلال عام من المحادثات.

وأضاف "أعتزم وضع اللمسات النهائية للاقتراح لتقديمه إلى مجلس الأمن الدولي خلال هذا الشهر."

وأضاف "كنت أفضل كثيرا أن تقود هذه العملية إلى حل قائم من خلال المفاوضات لكنها أوصلتني إلى التسليم بأن الطرفين ليس لديهما أي أرضية مشتركة للتوصل إلى مثل هذا الاتفاق."

وتخلى اهتيساري ومؤيدوه الغربيون منذ فترة طويلة عن الأمل في التوصل إلى حل متفق عليه بشأن مصير كوسوفو الذي تديره الأمم المتحدة منذ أن طردت قوات حلف شمال الاطلسي القوات الصربية من هناك في عام 1999.

ودعا رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا الى مزيد من المحادثات وقال إن خطة اهتيساري تمثل "انتهاكا فظيعا لميثاق الامم المتحدة".

وقال في مؤتمر صحفي "أدعو الى استمرار المفاوضات"..ولقي عشرة الاف الباني حتفهم وفر نحو مليون شخص من ديارهم خلال الحرب التي شنتها صربيا لقمع التمرد عامي 1998 و1999.

ويريد الغرب الآن من مجلس الأمن الدولي فرض حل بحلول يونيو حزيران ولا يرى أملا في إرغام مليوني ألباني على العودة إلى صربيا كما يخشى من حدوث اضطرابات في حالة تعرضهم للاحباط لفترة اطول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى