محافظ عدن وقيادة الغرفة التجارية يبحثون فرص الاستثمارات الإيطالية

> عدن «الأيام» خاص:

>
محافظ عدن خلال لقائه بالسفير الإيطالي أمس
محافظ عدن خلال لقائه بالسفير الإيطالي أمس
التقى الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن صباح أمس بمكتبه بسعادة السفير ماريو بوفو، سفير جمهورية إيطاليا لدى اليمن، وبحث الجانبان فرص الاستثمار وقضايا التعاون المشترك في مجال الاستثمار وسبل تطويرها وتنميتها.

ورحب الأخ أحمد محمد الكحلاني بالاستثمار الإيطالي في عدن، مؤكداً أهمية مشاركة الاستثمار الإيطالي في مؤتمر فرص الاستثمار الذي سيعقد أعماله في عدن في أبريل القادم، منوها بوجود العديد من فرص الاستثمار مازالت متاحة في مجالات عدة مختلفة منها الصناعية والتجارية والسياحية.

من جانبه أكد سعادة ماريو بوفو، سفير إيطاليا عزم الشركات الإيطالية لاستقطاب الاستثمارات التي يحتاجها اليمن في مختلف المجالات بالتنسيق مع الغرفة التجارية في عدن، منوها بأهمية استعادة العلاقات التجارية بين الجانبين من خلال وجود الكثير من الشركات الإيطالية في اليمن، مشيرا إلى قرب افتتاح الشركة الإيطالية اليمنية لتصنيع الملح التي تعتبر أول استثمار لإيطاليا في اليمن.

وأبدى سعادة السفير الإيطالي استعداد السفارة لفتح قنصليتها بعدن بما يضمن توسيع العلاقات بين البلدين الصديقين في مجالات التجارة والاستثمار. وعبر عن إعجابه الشديد بمدينة عدن ومناظرها الجميلة الخلابة.

حضر اللقاء الأخوة م. وحيد على رشيد، وكيل المحافظة وأحمد أحمد الضلاعي، الوكيل المساعد والسفير عبدالله ناجي مثنى، مدير مكتب الخارجية بعدن وردفان علي عنـتر، عضو المجلس المحلـي بمحافظـة عدن.

كما استقبل الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس غرفة عدن والشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس الغرفة لشؤون التجارة صباح أمس سعادة ماريو بوفو، سفير جمهورية إيطاليا المقيم لدى الجمهورية اليمنية.

ورحب رئيس غرفة عدن بالضيف الإيطالي الكبير الذي اقترنت سمعة بلاده بتأسيس غرفة عدن، إذ أن العام 1886م شهد حدثين كبيرين وهما تأسيس غرفة عدن وقيام أول مشروع استثماري في صناعة الملح، وأعرب رئيس الغرفة عن ارتياحه لزيارة سعادة السفير الإيطالي للغرفة، لأن النشاط التجاري لأسرة بامشموس في اريتريا ارتبط بالشركات الإيطالية كثيراً وسيسعد كثيراً لرؤية الاستثمارات الإيطالية في اليمن عامة ومحافظة عدن خاصة، كونها العاصمة الاقتصادية والتجارية.

من جانبه عبر سعادة السفير ماريو بوفو عن سروره للزيارة الثانية لمحافظة عدن، فقد كانت الزيارة الأولى عندما رافق الوفد الإيطالي لتدشين التعاون الفني مع مصلحة خفر السواحل اليمنية، من خلال مشروعين إيطاليين أولهما تزويد المصلحة بالنظام الراداري والثاني بتدريب المورد البشري.

وأضاف سعادة السفير أن مؤتمر بحث فرص الاستثمار، وهي الفعالية الكبرى المرتقبة في أبريل القادم «تعتبر فرصة عامة وواسعة معني بها الجميع، إلا أننا نبحث عن فرصة خاصة بالتواصل مع الغرفة التجارية اليمنية لمساهمة الاستثمارات الإيطالية».

قيادة غرفة عدن التجارية أثناء لقائها السفير الإيطالي
قيادة غرفة عدن التجارية أثناء لقائها السفير الإيطالي
وأفاد الشيخان بامشموس والرماح بأن الاستثمارات الواعدة في المحافظة كثيرة، منها إمكانية استغلال المنطقة الحرة لقيام صناعات إيطالية لرفد السوق اليمنية الواسعة أو تصديرها إلى الأسواق المجاورة العربية والافريقية، وعدن أفضل بوابة إلى تلك المناطق، ومنها الأدوات الصحية والسيراميك والصخور الإنشائية. وأفادا أيضاً بأن سواحل خليج عدن عامرة بكل الأحياء البحرية.

وأعرب سعادة السفير الإيطالي عن ارتياحه لإمكانية دعوة الشركات الايطالية إلى عدن للاستثمار في مجالي الاصطياد البحري والصخور الإنشائية، ووعد بأن الزيارات من جانبه ستتكرر وأن التواصل مع الغرفة والجهات المسؤولة سيعطي دفعة قوية لتدفق الاستثمارات الإيطالية.

وفي ختام اللقاء أهدى رئيس غرفة عدن ضيفه الإيطالي الكبير سعادة ماريو بوفو نسخة من الدليل التجاري لغرفة عدن 2006م وعدداً من إصدرات الغرفة.

حضر اللقاء الإخوة: م.أحمد هادي سالم، مدير عام الغرفة ومنصور عبدالرحمن بازرعة، مدير العلاقات التجارية ونجيب محمد يابلي، رئيس قسم الدراسات والبحوث بالغرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى