خبير مصري يستعرض دراسة عن الإيرادات والنفقات بمحافظة عدن

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
د.خالد زكريا
د.خالد زكريا
استعرض الخبير المصري د. خالد زكريا أمين، استشاري البنك الدولي الدراسة الخاصة بالاداء المالي لمحافظة عدن، وذلك في الاجتماع الموسع الذي عقد في مركز خدمات المستثمر برئاسة الاخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن.

وفي تصريح لـــ «الأيام» قال د. خالد زكريا، استشاري البنك الدولي «أعدت الدراسة بهدف تكوين رؤى عن الإيرادات والنفقات بمحافظة عدن ومدى كفاءة وفعالية نظام الإنفاق والإيرادات على مستوى المحافظة» موضحاً أن الدراسة جزء من مجموعة من الدراسات تتم على مدن الموانئ (عدن، الحديدة، والمكلا). وأشار إلى أهمية تقييم النظام المالي في واحدة من المحافظات الرئيسية بعد مرور خمسة أعوام من تطبيق القانون رقم (4) للإدارة المحلية ومعرفة مدى تأثير اللا مركزية في النظام اليمني، إلى جانب تطوير أمور السلطة المحلية على مستوى الإنفاق والإيرادات، وكذا تقييم التجربة من حيث الإيجابيات والسلبيات وإمكانية تعاظم المنافع اللامركزية خاصة على المستوى المالي.

وأضاف «توصلنا إلى مجموعة من المشكلات خاصة في نظم الإيرادات المالية منها نظام التحصيل والمطالبة ونظام الإلزام في الإيرادات» مشيرا إلى ضرورة وجود نوع من التحفيز على المستوى المحلي للوحدات المحلية لزيادة الإيردات المالية الخاصة بها.

وتناولت الدراسة العلاقة بين السلطة المركزية والسلطات المحلية فيما يتعلق بالشؤون المالية للبدء بتعديل قوانين الإدارة المحلية ومرسوم رئيس مجلس الوزراء الخاص بتحديد الأوعية الإيرادية للمحليات وتطوير القانون والمرسوم بشكل يتناسب والنتائج التي توصلت إليها الدراسة على مستوى المحافظات.

مديرو المكاتب التنفيذية في المحافظة والمديريات والوحدات المحاسبية
مديرو المكاتب التنفيذية في المحافظة والمديريات والوحدات المحاسبية
وقال «من الصعوبات التي واجهت إعداد الدراسة: الحصول على المعلومات وخاصة البيانات التفصيلية المطلوبة للدراسات المالية، وكذا تطويع الأدوات البحثية في الإدارة المالية لتتماشى مع نظام الموازنة والإدارة المالية في اليمن».

حضر الاجتماع الأخوان م. وحيد على رشيد، وكيل المحافظة وأحمد الضلاعي، الوكيل المساعد ومديرو المكاتب التنفيذية ومديرو المديريات والوحدات المحاسبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى