البيت الابيض يبدأ في تطهير طاقم الادعاء

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز أمس الثلاثاء ان البيت الابيض اقترح قبل عامين على وزارة العدل الامريكية اقالة كل طاقم الادعاء لديها وعددهم 93 مدعيا الا ان وزير العدل الامريكي البرتو جونزاليس وافق على فصل مجموعة صغيرة فقط حين تولى المنصب العام الماضي.

وقالت دانا برينو المتحدثة باسم البيت الابيض للصحفيين انه تم فصل ثمانية مدعين بعد ان تحدث الرئيس الامريكي جورج بوش مع جونزاليس بشأن شكاوى تلقاها تقول ان بعضهم لم يؤد واجبه بهمة في التحقيقات الخاصة بتزوير الانتخابات.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤول في الادارة ان السناتور الجمهوري بيت دومينيتشي وهو من نيو مكسيكو كان من بين الذين اشتكوا للرئيس مباشرة,ولم يكن لدى البيت الابيض تعليق فوري على التقرير.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن برينو قولها ان بوش لم يطالب باستبعاد أي مدع أمريكي بعينه.

وقالت برينو انه ليس هناك ما يشير الى ان بوش كان على علم شخصي بعملية جارية لتحديد المدعين الذين سيتم فصلهم.

لكنها أوضحت ان البيت الابيض تشاور مع وزارة العدل لاعداد قائمة بالمدعين الذين سيتم استبعادهم.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين لم تكشف عنهم بالاسم قولهم ان كيل سامسون وهو مساعد كبير لوزير العدل استقال أمس الأول بعد ان اعترف بانه لم يخطر مسؤولي وزارة العدل بحجم اتصالاته بالبيت الابيض.

وقالت الصحيفة ان ما أخفاه سامسون أدى لان قدم مسؤولو العدل معلومات منقوصة للكونجرس.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست ان الرسائل الالكترونية والوثائق التي ستقدمها الادارة الامريكية للكونجرس أمس الثلاثاء تشير الى ان هارييت مايرز مستشارة البيت الابيض في ذلك الوقت اقترحت على سامسون في فبراير شباط عام 2005 فصل كل المدعين واستبدال كل الطاقم.

وقال التقرير ان اعضاء الكونجرس الذين يحققون فيما اذا كانت هناك دوافع سياسية وراء هذا التحرك طلبوا الوثائق للاطلاع عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى