تفشي ظاهرة الغش والنقص في المعلمين المؤهلين وضعف دور الأسرة من أهم أسباب تدني مستوى الطلاب

> الملاح «الأيام» غازي محسن العلوي:

> ناقشت الندوة التربوية التي نظمتها ادارة ثانوية الجدل بمديرية الملاح محافظة لحج أمس العديد من المداخلات حول (تدني مستوى التحصيل العلمي للطلاب.. الاسباب.. والمعالجات) وذلك بمشاركة مديري ومعلمي عدد من مدارس التعليم الاساسي والثانوي في المديرية.

وفي بداية الندوة ألقى الاخوة سلام أحمد علي مستشار مدير عام مكتب التربية بالمحافظة وأحمد مثنى الجعوف مدير مكتب التربية بالملاح كلمتين أكدا فيهما أهمية اقامة مثل هذه الندوة لوضع الحلول والمعالجات اللازمة للتغلب على مشكلة تدني مستوى التحصيل العلمي للطلاب والتـعرف علـى الأسباب التي أدت الـى ذلك.

وفي الندوة قدم المشاركون عددا من المداخلات التي استعرضت الأسباب التي أدت الى تدني مستوى التحصيل العلمي للطلاب ومنها: تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات النهائية العامة في الصفين التاسع والثالث ثانوي، وضعف دور الأسرة في متابعة مستوى التحصيل العلمي لأبنائها، وغياب عنصر الثواب والعقاب للطالب والمعلم، والترفيع الآلي للطلاب الى جانب ضعف استشعار الطالب بأهمية التعليم، وعدم وجود المعلم المؤهل والوسيلة التعليمية والمبنى المدرسي في عدد من المدارس.

وقد أكد المشاركون في ختام مناقشاتهم ضرورة وضع حد لظاهرة الغش والتجمهر أمام المراكز الامتحانية وذلك من خلال بذل الجهود لتنفيذ المناهج الدراسية ومعالجة المواقف السلبية من الدراسة من بعض الطلاب والمعلمين، وتنفيذ كافة الحصص الدراسية والاهتمام بالمتابعة والتحليل والتقييم ومعالجة أوجه الاختلالات في حينها.

كما أكد المشاركون ضرورة تعزيز العلاقة المدرسية والعلاقة المجتمعية وتعزيز دور الأنشطة والأعمال المساندة في المدارس، مؤكدين ضرورة استمرار الجهود لإجراء الدراسات والبحوث لتعزيز وتحسين العملية التربوية.

وأوضح المشاركون في الندوة الأطر التربوية والمحلية لتوفير المقومات التربوية والتعليمية لمعالجة الكثافة الطلابية المرتفعة والافتراضات المادية (المبنى، المكتبات، المختبرات والمرافق..الخ)، وذلك من خلال استحداث مدرسة للبنات في منطقة القشعة (أساسي وثانوي)، نظرا للكثافة المرتفعة وكذا استحداث روضة للأطفال في المنطقة لأهميتها في التعليم الأولي ووجود المقومات لاستحداثها. وأوصت الندوة بضرورة توفير حاجة المدارس من المعلمين المتخصصين والكتب المدرسية في حينها.

حضر الندوة الأخوة سلام أحمد علي مستشار مدير عام مكتب التربية بالمحافظة وأحمد الجعوف مدير تربية الملاح وأحمد العودي مدير التوجيه وعادل العطفي مدير قسم شؤون الموظفين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى