السفير الياباني: لليمن مستقبل جيد في السنوات المقبلة للنمو اقتصادياً لموقعه في الجزيرة العربية

> عدن «الأيام» خاص:

>
الزميل مدير التحرير مع السفير الياباني في مبنى «الأيام» أمس
الزميل مدير التحرير مع السفير الياباني في مبنى «الأيام» أمس
قام سعادة السيد ماساكازو توشيكا اشج سفير امبراطورية اليابان لدى اليمن بزيارة مساء أمس الى مقر صحيفة «الأيام» بعدن، وذلك ضمن زيارته الأولى إلى محافظة عدن والتي تأتي بعد نحو شهرين من توليه مهامه.

وكان في استقبال سعادة السفير الزميل تمام باشراحيل، مدير التحرير، حيث عقدا لقاء خاصا تبادلا فيه الحديث حول عدد من المواضيع بحضور الزميل باشراحيل هشام باشراحيل، مدير عام مؤسسة «الأيام» محرر الشؤون الدولية ومحمد هشام المدير التنفيذي للمؤسسة.

عقب ذلك اصطحب الزميل تمام باشراحيل، مدير التحرير، سعادة سفير اليابان إلى منتدى «الأيام» حيث التقى برواد المنتدى وقضى معهم نحو الساعة تبادلوا فيها أطراف الحديث في قضايا متنوعة.

رافق سعادة السيد ماساكازو توشيكا اشج سفير امبراطورية اليابان لدى اليمن في زيارته لـ «الأيام» الأخ عبدالرحمن ثابت، منسق اعلامي بالسفارة.

وخلال الزيارة سألت «الأيام» سعادة السفير: هذه زيارتك الاولى الى عدن ما هو انطباعك كسفير جديد، عن اليمن؟

- اليمن لديها تاريخ طويل لآلاف السنين من التقاليد واليمن بلد كبير بالنسبة لعدد السكان ونسبة الارض في الجزيرة العربية فأعتقد ان اليمن بلد عربي عظيم ولقد أثار اعجابي ايضاً حقيقة ان لديكم مستقبلا جيدا في السنوات المقبلة للنمو اقتصادياً بالنظر الى العمالة الموجودة هنا وهذا يشجعنا على الاستمرار في دعم الحكومة اليمنية والشعب في النمو.

< اليابان احد الداعمين الرئيسيين لليمن ما هي القطاعات التي تدعمونها؟

- لقد ركزنا جهودنا في ثلاثة قطاعات تنمية التعليم والصحة وتوفير المياه في المناطق النائية وهذه هي الدعائم الرئيسية في برنامج الدعم الخاص باليابان لليمن وقد أضفنا قطاعا آخر مؤخرا وهوً تنمية التدريب المهني وهو القطاع الذي ركز عليه الرئيس علي عبدالله صالح خلال زيارته الى اليابان في نوفمبر 2005 وعبر عن اهتمامة الخاص لتطوير برامج في هذا القطاع ونأمل ان نزيد دعمنا لهذا القطاع وكان لدينا في الشهر الماضي بعثة من اليابان لعمل دراسة جدوى وتصميم برنامج يلبي متطلبات اليمنيين في هذا القطاع وخارج هذه القطاعات فإننا ندعم ايضاً معالجة النفايات الصلبة وتنمية الصناعات السمكية والحفاظ على البيئة.

< هل هنالك تركيز من السفارة على المنطقة الحرة في عدن؟

- أعلم ان هذا مشروع مهم وآمل ان تكون المنطقة الحرة حجر زاوية في تنمية اليمن ولكن حتى الآن فإن المجتمع التجاري الياباني لا يعلم بهذه المنطقة الحرة وآمل ان أروج لهذه المنطقة لدى القطاع الصناعي في اليابان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى