لجنة التحقيق في مقتل الحريري تكتشف المزيد عن الانتحاري

> الامم المتحدة «الأيام» ميشيل نيكولز:

> قررت لجنة تابعة للامم المتحدة تحقق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري أخذ عينات من الهواء في خمس دول بالشرق الاوسط بعد ان اكتشفت ان المفجر الانتحاري الذي نفذ الهجوم نشأ في مدينة ترتفع فيها معدلات التلوث.

وقال ممثل الادعاء البلجيكي سيرجي براميرتز رئيس لجنة التحقيق في تقريره السابع الى مجلس الامن التابع للأمم المتحدة أمس الأول الخميس انه ليس من المرجح ان ينهي عمله بحلول الموعد المحدد في يونيو وسيحتاج الى مزيد من الوقت.

وذكر براميرتز في وقت سابق ان المفجر الانتحاري المشتبه به والذي قتل الحريري و22 آخرين يوم 14 فبراير 2005 لم يمض فترة شبابه في لبنان ولكن من الارجح انه امضى شهرين او ثلاثة اشهر هناك قبل موته.

وقال التقرير بعد اجراء تحاليل على رفات المفجر الانتحاري "تستطيع اللجنة ان تضيف الآن أن الرجل تعرض بشكل كبير للتلوث الناجم عن الرصاص في بيئة حضرية حتى سن 12 عاما تقريبا وان هذا التعرض للتلوث انخفض خلال خلال الاعوام العشرة الاخيرة من حياته وهو ما يحتمل ان يشير الى انه عاش في بيئة ريفية خلال هذه الفترة." وقال التقرير ان اتباع هذا النهج من التحقيق استلزم اخذ 112 عينة من 28 موقعا في لبنان وسوريا.

واضاف "ستقوم اللجنة خلال الاسابيع القادمة بجمع عينات من ثلاث دول اخرى في المنطقة، وحُددت دول اخرى لمجموعة اخرى من البعثات لاخذ العينات." وقال براميرتز ان سوريا التي اشار سلفه الى تورط مسؤولين فيها في اغتيال الحريري تتعاون مع اللجنة.

وتنفي سوريا ضلوعها في مقتل الحريري الذي جاء بعد اتهامه لدمشق بالتدخل في الشؤون السياسية للبنان. ودفعت احتجاجات الشوارع التي اندلعت في لبنان بعد الحادث، سوريا الى سحب قواتها من لبنان بعد تواجد استمر 22 عاما.

ووافقت الحكومة اللبنانية ومجلس الامن على خطط لاقامة محكمة خاصة لمحاكمة قتلة الحريري رغم اعتراضات من المعارضة بقيادة حزب الله ومن الرئيس اللبناني اميل لحود المؤيد لسوريا.

وستعرض الادلة التي يجمعها براميرتز على المحكمة. وطلب مجلس الامن ايضا من براميرتز التحقيق في 16 قضية اخرى لها دوافع سياسـية منهـا اغتيال وزيـر الصناعة اللبناني بيـار الجميل في 21 نوفمبر. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى