إقالة البرازيلي باكيتا وتعيين مواطنه هيليو سيزار مدربا للمنتخب السعودي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
باكيتا أقيل من تدريب المنتخب السعودي
باكيتا أقيل من تدريب المنتخب السعودي
وافق الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الامير سلطان بن فهد على انهاء تعاقد المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا والتعاقد مع جهاز فني جديد للمنتخب السعودي، بناء على توصية من نائب رئيس الاتحاد الامير نواف بن فيصل.

وأوضح الامير نواف في العرض الذي قدمه الى رئيس الاتحاد انه سيتم توقيع عقد مع المدرب الجديد البرازيلي هيليو سيزار بينتو دوس انجوس اليوم السبت في مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة جده، مشيرا الى ان الاخير حقق العديد من البطولات مع الاندية البرازيلية.

وبرر الامير نواف اسباب إقالة ماركوس باكيتا الى انه "لم يأخذ بالملاحظات الهامة التي رصدت بعد مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 2006 في المانيا وكأس الخليج الاخيرة".

وأوضح "رصدت ملاحظات هامة حول الاداء الفني وتم ابلاغ المدرب بها لتصحيحها عبر برامج الاعداد واثناء المنافسات، وحرصا على الاستقرار الفني للمنتخب فقد أعطي الوقت الكافي لتصحيح هذه الملاحظات، الا اننا لاحظنا عدم تصحيح هذه الملاحظات عندما قدم برامج الاعداد لمنافسات نهائيات كأس آسيا" 2007 في يوليو المقبل في تايلاند وماليزيا وفيتنام واندونيسيا.

وتابع "وحرصا على مصلحة منتخبنا التى نراها فوق أي اعتبار ولثقتنا في قدرات لاعبي منتخبنا ومهاراتهم العالية التي يتمناها الكثير من المدربين، وحيث لم يتم التوصل معه لبرنامج يليق بأهمية هذه المنافسات، تم اقرار إنهاء التعاقد معه وإيجاد البديل القادر على استثمار طاقات وقدرات لاعبي المنتخب وتحقيق مستويات لائقة بمنتخبنا الوطني وتاريخه المشرف".

يذكر ان باكيتا (52 عاما) بدأ الاشراف على المنتخب السعودي اواخر ديسمبر 2005 بموجب عقد لمدة سنتين (حتى نهاية 2007)، خلفا للارجنتيني غابرييل كالديرون.

على صعيد آخر، وافق الامير سلطان على تشكيل لجنة للمشاركات الخارجية للمنتخب برئاسة الامير نواف وعضوية التونسي عبد المجيد الشتالي المستشار الفني في الاتحاد السعودي، وفهد المصيبيح مدير المنتخب والمدرب ناصر الجوهر كمستشار للجنة ومحمد بن سعيد ابو عمير الامين العام للاتحاد السعودي.

وذكر الامير نواف ان هذه اللجنة "ستتولى ادارة مشاركات المنتخب السعودي خارجيا وتتابع برامج اعداده ومشاركاته في المنافسات القادمة بدءا من نهائيات كأس آسيا".

وهنا نبذة عن المدرب الجديد هيليو سيزار

- الاسم: هيليو سيزار بينتو دوس انجوس

- تاريخ الميلاد: 7 مارس 1958

- الجنسية: برازيلي

- ابرز الانديه التي عمل معها: غريميو وجوفينتود وغوياش وفورتاليزا واتلتيكو بارانايزي وفيتوريا وجوفينيل وفاسكو دا غاما.

هجوم عنيف لرئيس الاتحاد العربي على الاتحاد الآسيوي
شن الأمير طلال بن بدر رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة هجوما عنيفا على الاتحاد الآسيوي للعبة مؤكدا أنه "سيقف وقفة قوية كما فعل في أزمة الاتحاد العربي إذا استمرت المهاترات، وإذا كان الاتحاد الآسيوي غير قادر على التنسيق مع الاتحادات الوطنية وعلى مراعاة مصالح أنديتها فسنضطر آسفين إلى تغيير هذا الاتحاد".

وجاء كلام الأمير طلال في برنامج "ملفات رياضية" الذي يقدمه حسن شرارة على "تلفزيون الجديد" اللبناني.

وبدأ الأمير طلال هجومه انطلاقا من تعديل الاتحاد الآسيوي لموعد بطولة الأندية الآسيوية ليترافق بفارق يومين فقط مع موعد بطولة الأندية العربية فقال أن "الاتحاد العربي أصدر في العام 2005 مواعيد مسابقاته، ولم يعدل فيها هذه السنة سوى تأجيل لأسبوع واحد حتى يتم الانتهاء من التصفيات الآسيوية. ولكن للأسف، بعد أن قمنا بتثبيت الموعد ووقعنا عقد رعاية مع راديو وتلفزيون العرب لثلاث سنوات بشهر كامل، فوجئنا بالاتحاد الآسيوي يعين بطولته في الموعد نفسه".

وأضاف "يقيم الاتحاد العربي بطولة واحدة للأندية وبطولة مماثلة لمنتخبات الشباب وبطولة لمنتخبات الرجال، ولكن الاتحاد الآسيوي يعمد إلى حشو الروزنامة ببطولات مناطق وبطولات قارية من أجل الكسب الناتج عن التسويق من دون النظر إلى البرامج الخاصة للأندية والاتحادات".

وأوضح "كان على الاتحاد الآسيوي أن يتفاهم مع "الفيبا" على تحديد توقيت مناسب وهي المشكلة الأكبر لنا في المواعيد مع الاتحاد الآسيوي، فنحن مستعدون لروزنامته لثلاث سنوات كي نستند إليها فلا نجد ذلك بين أيدينا".

ورد الامين العام المساعد للاتحاد الاسيوي هاغوب خاتشريان في الحلقة ذاتها على وجهة نظر رئيس الاتحاد العربي بقوله "مع اعتذار السعودية عن استضافة البطولة الآسيوية درسنا الموقف وقمنا بمنح شرف الاستضافة إلى إيران التي أبلغتنا أنها تستضيف في الفترة من الأول إلى العاشر من مايو دورة جامعية للدول الإسلامية ولديها لاعبون يشاركون في هذه الدورة وفي أنديتهم في البطولة الآسيوية ما دفعنا إلى إزاحة البطولة لعشرة أيام وهو أقرب توقيت ممكن للموعد الأصلي".

وأضاف خاتشريان "نحن محشورون تماما في الوقت وليس لدينا سوى أربعة عشر يوما فقط تزدحم بإقامة بطولة غرب آسيا للأندية المؤهلة لبطولة آسيا وبطولة الأندية نفسها، ولدينا أيضاً التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس آسيا للمنتخبات والبطولة نفسها من 28 يوليو الى 5 اغسطس المقبلين وهي مؤهلة للألعاب الأولمبية".

وأوضح خاتشريان "نحن ملزمون أيضاً من قبل الاتحاد الدولي في أن نقيم تصفيات بطولة كأس آسيا للمنتخبات قبل شهرين من البطولة الختامية التي حدد الفيبا موعدها كي تتوافق مع روزنامته ككل ومع شروطه التسويقية".

قرعة ربع ونصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي
سحبت أمس الجمعة في مدينة نيون السويسرية قرعة الدورين ربع ونصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وأسفرت عن التالي:

- ربع النهائي:

(1) الكمار (هولندا) - فيردر بريمن (المانيا)،(2) باير ليفركوزن (المانيا) - اوساسونا (اسبانيا)، (3) اشبيلية (حامل اللقب، اسبانيا) - توتنهام (انكلترا)،(4) اسبانيول (اسبانيا) - بنفيكا (البرتغال).

وتقام مباريات الذهاب في 5 ابريل المقبل والاياب في 12 منه.

- نصف النهائي:

الفائز في المباراة (4) - الفائز في المباراة (1)

الفائز في المباراة (2) - الفائز في المباراة (3)

وتقام مبارتا الذهاب في 26 ابريل المقبل، والاياب في 3 مايو المقبل.

ماكليلي لن يلعب مع تشلسي الاّ في حالة لعب أساسيا مع منتخب فرنسا
ماكليلي لن يلعب مع تشلسي الاّ في حالة لعب أساسيا مع منتخب فرنسا
مستقبل ماكيليلي مع تشلسي مرتبط بمشاركته مع منتخب فرنسا
اعتبر مدرب تشلسي بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم، البرتغالي جوزيه مورينيو أمس الجمعة ان مستقبل لاعب الوسط الدولي الفرنسي كلود ماكيليلي مع الفريق الانكليزي مرتبط بمشاركته مع منتخب بلاده.

وردا على سؤال حول تمديد عقد ماكيليلي الذي ينتهي في موسم 2007-2008، قال مورينيو "هناك ماكيليلي الذي يلعب مع تشلسي، وماكيليلي الذي يلعب مع تشلسي ومع فرنسا".

واضاف "على سبيل المثال، في المباراة ضد توتنهام الاثنين (في كأس انكلترا)، كان علي ان امنحه 10 ايام للراحة والتقاط انفاسه والعودة قويا. لكن يتعين على رجل في الرابعة والثلاثين ان يخلد للراحة في الوقت الذي نراه فيه يخوض مباريات دولية".

وأوضح مورينيو قائلا :

"عندما يعود الى تشلسي لن يعود للعب وانما للراحة. اننا نحترم رغبته باللعب مع المنتخب، انه خياره وقراره، ونحن نحترم ايضا قرار مدرب المنتخب باستدعائه لانه لاعب جيد ولذلك لا يوجد اي صراع بيننا حول هذا الموضوع".

وشدد قائلا :

"لكنه لا يلعب مع تشلسي العدد الكافي من المباريات التي يجب ان يلعبها بشكل طبيعي، وهذا الامر اجل المفاوضات حول تمديد عقده والتي لن تبدأ قبل نوفمبر".

وختم مدرب تشيلسي قائلا:

"في مثل هذه السن، يجب تحليل الاداء شهرا بعد الاخر، وعاما بعد الاخر، واعتقد بأن تشلسي سينظر في مستقبله في الفترة المقبلة.. حاليا يبقى من عقده ما يزيد على السنة وموقعه في الفريق مؤمن وتشلسي سعيد بوجوده في صفوفه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى