روسيا..على أمريكا أن تكون أكثر مرونة بشأن إيران

> موسكو «الأيام» رويترز :

>
وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف
وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف
قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أمس السبت إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تظهر قدرا أكبر من المرونة تجاه إيران لحل الأزمة بشأن طموحات طهران النووية.

وقال لافروف خلال مؤتمر "جزء كبير من المشكلة...مرتبط بعدم استعداد الولايات المتحدة لتطبيع علاقاتها مع طهران على اساس مباديء عامة متفق عليها."

وأضاف "بالنسبة لكوريا الشمالية تمكنوا من إظهار المرونة وتمكنوا من التوصل لتسوية وابتعدوا عن المطالب التي تتخذ شكل تحذيرات نهائية."

وتابع "أعتقد أن النهج ذاته قد يساعد أيضا في بدء المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني من جديد."

وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الأول إن بلاده لن تذعن للضغوط الدولية لحملها على التخلي عن أنشطة تخصيب اليورانيوم رغم اتفاق القوى الكبرى في الأمم المتحدة هذا الأسبوع على فرض عقوبات جديدة على طهران.

وأحيل مشروع قرار لفرض عقوبات جديدة على إيران بشأن برنامجها النووي إلى مجلس الأمن الدولي يوم الخميس. وتم التوصل لاتفاق بشأن العقوبات الجديدة بين ألمانيا والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

وسيفرض مشروع القرار الجديد عقوبات على إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي ينتج عنها الوقود النووي الذي إما يستخدم في محطات توليد كهرباء أو في إنتاج أسلحة نووية.

وبموجب النص فإن العقوبات سترفع إذا امتثلت إيران وعادت إلى المفاوضات. ويخشى الغرب أن تكون أنشطة إيران النووية ستارا لانتاج أسلحة نووية,وتنفي إيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم هذه الاتهامات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى