ابي.. على اليابان تعزيز علاقاتها الأمنية مع أمريكا

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي
رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي
قال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي أمس الأحد إن على اليابان تقوية علاقاتها الأمنية مع الولايات المتحدة في مواجهة تهديدات مثل البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وتسعى اليابان إلى موقف أمني أكثر جرأة وفي اطار ذلك قامت بتحديث وكالة الدفاع لتصبح وزارة كاملة في يناير كانون الثاني. وفي الأسبوع الماضي وقعت معاهدة دفاع مع استراليا في أول اتفاق من نوعه مع بلد آخر غير الولايات المتحدة.

وقال ابي متحدثا في حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الدفاع الوطنية إن التهديدات الإقليمية مثل كوريا الشمالية تعني أنه ما زالت هناك حاجة لعلاقات أكثر قوة مع الولايات المتحدة. ويعمل ابي على إحداث تحول في السياسات الدبلوماسية والأمنية للبلاد.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن ابي قوله "في ظل هذه التهديدات من الضروري أن تعزز اليابان تحالفها مع الولايات المتحدة وكذلك أن تحسن هيكلها الأمني الوطني لحماية الأرواح والصحة وممتلكات الأمة".. ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وسيزور ابي واشنطن في أواخر ابريل نيسان لحضور قمة مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.

ووسعت اليابان في السنوات الأخيرة من حدود الدستور السلمي الذي صاغته الولايات المتحدة ويريد ابي إعادة صياغة الدستور لتوضيح الوضع القانوني لجيش البلاد وتسهيل دور أمني أكبر على مستوى العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى