ايران وارمينيا تدشنان خط أنابيب للغاز

> اجاراك «الأيام» رويترز :

>
أحمدي نجاد ونظيره الارميني روبرت كوتشاريان
أحمدي نجاد ونظيره الارميني روبرت كوتشاريان
دشن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الإثنين خط أنابيب جديد لنقل الغاز الإيراني إلى أرمينيا مقابل الحصول على امدادات من الكهرباء من البلد الواقع في منطقة القوقاز.

وأعلن أحمدي نجاد ونظيره الارميني روبرت كوتشاريان افتتاح خط الانابيب الذي بلغت تكلفته 200 مليون دولار بقرية اجاراك الارمينية على الحدود مع إيران.

وستستخدم إيران خط الأنابيب البالغ طوله 141 كيلومترا من بينها 100 كيلومتر داخل أراضيها لنقل 450 مليون متر مكعب من الغاز سنويا إلى ارمينيا وفق المرحلة الأولى من المشروع.

ومن المقرر زيادة امدادات الغاز إلى 2.3 مليار متر مكعب بعد منتصف عام 2008 حيث تأمل ارمينيا في انجاز عملية توسيع لشبكة خطوط الانابيب المحلية لديها التي يتصل بها خط الأنابيب الجديد.

ومقابل امدادات الغاز ستزود ارمينيا ايران بثلاثة كيلوات في الساعة من الكهرباء مقابل كل متر مكعب من الغاز الذي تحصل عليه.

وكان البلدان وقعا اتفاقا لتزويد ارمينيا بالغاز في عام 2004 مدته 20 عاما مع خيار بتمديده 25 عاما أخرى.

وتحصل ارمينيا حاليا على أغلب امداداتها من الغاز من روسيا. وتزود شركة جازاكسبورت التابعة لشركة جازبروم التي تحتكر قطاع الغاز في روسيا ارمينيا بمقدار 1.7 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. ويتوقع أن ترتفع تلك الامدادات إلى ملياري متر مكعب سنويا هذا العام.

ويتوقع ان تدير شركة ارمروس جازبروم الروسية الارمينية خط الأنابيب الجديد. وتمتلك جازبروم 57.6 في المئة من أسهم الشركة فيما تمتلك الحكومة الارمينية 34.7 في المئة منها وشركة ايتيرا الروسية المنتجة للغاز 7.7 في المئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى