الايرباص أيه 380 العملاقة تصل إلى الولايات المتحدة في أول رحلة تجريبية لها عبر الاطلسي

> نيويورك «الأيام» د.ب.أ :

>
الايرباص أيه 380
الايرباص أيه 380
وصل إلى الولايات المتحدة أمس الإثنين طائرتان من طراز أيه 380 العملاق الذي تنتجه إيرباص الاوروبية في أول رحلة تجريبية لهذا الطراز العملاق عبر المحيط الاطلسي,انطلقت إحدى الطائرات صباح اليوم من مطار فرانكفورت حيث وصلت الاولى إلى مطار جون فرانك كينيدي بنيويورك.

حملت الطائرة حوالي 483 راكبا وهي مكونة من طابقين وتصل حمولتها إلى 555 راكبا وقد حملت شعار شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا.

وكان أغلب ركاب الرحلة المتجهة إلى نيويورك من الضيوف الذين دعتهم إيرباص للمشاركة في الرحلة موظفين في إيرباص وشركة لوفتهانزا.

وقد انطلقت الطائرة الثانية التي اتجهت إلى لوس أنجليس من مطار تولوز الفرنسي دون أن يكون على متنها أي ركاب غير أفراد طاقمها لاختبارات احتمالات الهبوط في مطار لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الامريكية.

وقد تجمع أكثر من 100 شخص في مطار نيويورك لمشاهدة الطائرة العملاقة أثناء الهبوط. كما بثت شبكة سي.إن.إن التفلزيونية الاخبارية لقطات لمشهد هبوط الطائرة وانخفاض الاجنحة على جانبي المدرج بعد أن لامست المدرج.

وذكرت شركة لوفتهانزا الالمانية أن الركاب في مطار فرانكفورت استخدموا ثلاثة جسور لكي يصلوا إلى داخل الطائرة حيث استغرق صعود الركاب أقل من 21 دقيقة قبل أن تنطلق الطائرة التي يصل وزنها إلى 480 طن في رحلتها التي بلغ طولها 6160 كيلومترا.

وتهدف الاختبارات إلى التأكد مما إذا كان عدد الركاب الضخم سيؤثر على سرعة إجراءات الصعود والهبوط من على متن الطائرة.

وسبق أن خضعت (إيه 380) لاختبارات في نحو 40 مطارا حول العالم,وقالت شركة ايرباص انه بحلول عام 2011 "سيكون أكثر من 70 مطارا جاهزا لاستقبال" الطائرة العملاقة التي يصل طولها إلى 73 مترا.

ومن المقرر تسليم أولى طائرات (إيه380) إلى الخطوط الجوية السنغافورية في تشرين أول/أكتوبر من هذا العام. وتأخر تسليم الطائرة إلى سنغافورة لنحو عامين بسبب مشكلات في الانتاج مما كبد الشركة الاوروبية خسائر خلال العام الماضي بلغت حوالي أربعة مليارات يورو (3ر5 مليار دولار).

كانت لوفتهانزا قد طلبت شراء 15 طائرة من هذا الطراز. ومن المقرر أن تتسلم الشركة الالمانية الطائرة الاولى من هذه الصفقة في صيف عام 2009.

المعروف أن الازمة التي واجهت إنتاج الطائرة العملاقة أدت إلى أضرار كبيرة بالشركة سواء على صعيد التعويضات التي اضطرت لدفعها للعديد من شركات الطيران المتعاقدة على الطائرة أو تراجع الطلب على طائراتها بشكل عام لصالح منافستها الامريكية بوينج.

وصول طائرة الايرباص أيه 380 إلى الولايات المتحدة
وصول طائرة الايرباص أيه 380 إلى الولايات المتحدة
وفي الوقت نفسه أعلنت ايرباص في وقت سابق من الشهر الحالي الالتزام بالجدول الزمني الجديد الذي حددته لتوريد طائرتها العملاقة بعد أن كان قد تردد مرارا عدم قدرة الشركة على الوفاء بمواعيد إنتاج هذه الطائرات.

وأكد رئيس الشركة لويس جالوي على أن طيران سنغافورة سيحصل على أول طائرة ايرباص ايه 380 في تشرين أول/أكتوبر المقبل كما كان مخططا منذ البداية.

كما أشار جالوي إلى عدم وجود أخبار سيئة بشأن إنتاج الشركة لطرازات أخرى من طائرة ايرباص.

يذكر أن مؤسسة "ايدس" الاوروبية للطيران والفضاء التابعة لها شركة ايرباص قد منيت العام الماضي بتراجع كبير في أرباحها بسبب الازمة التي عانت منها شركة ايرباص ولم تتعد أرباحها العام الماضي 99 مليون يورو مما أدى إلى بدء تنفيذ برنامج لاعادة هيكلة إيرباص تحت اسم باور 8 يتضمن تسريح حوالي 10 آلاف عامل وإغلاق وبيع عدد من المصانع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى