عبدالله عبده صالح (عبادي) نجم فريقي ناديي الشعب والقوات المسلحة .. لعبت في الستينات والسبعينات وشاركت خارجيا في سوريا مع المنتخب المدرسي

> «الأيام الريــاضـي» رياضة زمان:

> يسر «الأيام الرياضي» أن تستضيف في هذه الصفحة نجما من نجوم الزمن الجميل في لعبة كرة القدم، وهو اللاعب عبدالله عبده صالح الملقب بـ (عبادي) الذي كان يلعب لفريقي ناديي الشعب الرياضي بمدينة التواهي والقوات المسلحة.. وقد فتح لنا قلبه وحاورناه فخرجنا بحديثه التالي عن مشواره الرياضي :

> اسمي الكامل كما تفضلتم بذكره عبدالله عبده صالح ولقبي هو (عبادي) والذي كنت معروفا به في الوسط الرياضي زمان،أنا من مواليد 1948م، وكنت أعمل سابقا في القوى البحرية وحاليا في بلدية التواهي وأنا متزوج وأب لولدين وبنتين.

> كان أول عهدي بكرة القدم مع فريق شباب اليمن وهو من الفرق الاولى (2) وبعد الدمج لعبت لفريق نادي الشعب الرياضي بالتواهي لمدة عشر سنوات تقريبا، وبعد أن تشكل فريق القوات المسلحة انضممت اليه بحكم عملي في الجيش، وكنت ألعب مهاجما وكذلك جناحا أيسر وأيمن حسب متطلبات وحاجة فريقي.

> كنت أجيد اللعب بالقدمين ولم يحدث ابدا أن لعبت حافيا، وكانت أول مباراة رسمية لي مع (شباب اليمن) ضد فريق (المجر) في ملعب المعلا، وآخر مباراة لعبتها كانت ضمن الدوري الداخلي للجيش مع فريق اللواء 14(القوى البحرية)، وفي نهايته كسبنا كأس الدوري.

> شاركت خارجيا مع المنتخب المدرسي الذي لعب في الدورة المدرسية عام 1966م في سوريا وكان حينها في المنتخب زملائي غازي عوض، أحمد عمر، عادل جاوي والحارس المعروف السيد محمود حارس مرمى الواي ، ومحمد عمر حسني، والحارس علي العزاني المعروف ايضا وغيرهم (أنظر صورة المنتخب).

> اكتشفني الأستاذ القدير عبدالقهار سلام كلاعب موهبة وأنا طالب في المدرسة ، وضمني إلى فريق شباب اليمن وكان مركزي حينها في خط الهجوم، ثم بعد أن تطور أدائي استقطبني فريق نادي الشعب الذي كان في البداية مقره بجانب زريبة الغنم بمنطقة التواهي قبل أن ينتقل الى جانب سينما التواهي وكان حينها الأستاذ حسين جاوي هو رئيس نادينا، علما بأن الشعب حقق العديد من الانتصارات .

> أحسن مبارياتي الرسمية مع الشعب كانت امام الشباب الرياضي القوي وانتهت لصالحنا 2/1 سجلهما سالم زغير وأسوأ مباراة لي كانت أمام فريق الشبيبة المتحدة (الواي) على ملعب الهلال في التواهي.

> فريق نادي الشعب الرياضي بالتواهي كان من خيرة الفرق الكروية وكان يضم لاعبين رائعين وكبار .. أتذكر منهم زملائي: عادل جاوي، فاروق عون، سالم زغير، محمد علي دوبي، حسن أحمد سيف، وكان أخطرهم قائد الفريق سالم زغير وكنا نتدرب قبل المباريات في ملعب الهلال بالتواهي، أو في ملعب مدرسة البادري حيث كان يدربنا الكابتن والحكم المعروف محمود آذن فوكس الذي كان أيضا يلقي علينا محاضرات رياضية داخل النادي.

> من وجهة نظري الفرق التي كانت تلعب كرة حقيقية ورائعة هي: شباب التواهي، الشباب الرياضي، الحسيني، الأحرار، شباب الجزيرة.. أما أحسن اللاعبين فهم: إبراهيم صعيدي، سالم زغير، سعيد دعالة، ابوبكر عوض، جواد محسن،عبدالكريم الهتاري، عبدالجبار عوض، وعبدالله الهرر.. وكان مثلي الأعلى اللاعب الكبير(علي الصيني).

> استمر مشواري الكروي حوالي 20 سنة، وتوقفت عن اللعب نهائيا مع فريق القوات المسلحة في عام 1975م، وكان مستوى كرة قدم زمان أفضل من كرة قدم اليوم، لأننا كنا نلعب حبا في الكرة وإخلاصا للفريق والنادي، بعيدا عن الجري وراء المادة عكس الآن.

> كلمتي الاخيرة هي عبارة عن رجاء.. فأنا أرجو من المسؤولين عن كرة القدم في بلادنا أن يحافظوا على منتخبنا الوطني الذي شاهدناه وكان جيدا في دورة خليجي18.. كما أرجو أن يستفيدوا من لاعبي كرة قدم زمان ، خاصة من أولئك الذين يشهد لهم التاريخ بما قدموه .. وشكرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى