ألمانيا تقول يجب على امريكا ان تعيد النظر في الدرع الصاروخي

> برلين «الأيام» رويترز :

> حثت ألمانيا الولايات المتحدة يوم الأربعاء الماضي على إعادة النظر في خططها لنشر اجزاء من درع صاروخي في وسط أوروبا قائلة ان واشنطن تخاطر بذلك بدفع ثمن باهظ لحماية نفسها من مخاطر لا وجود لها.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير حذر مطلع الإسبوع الولايات المتحدة من تقسيم اوروبا الى "قديمة" و "جديدة" وجدد يوم الأربعاء انتقاداته بعد أيام من عقد محادثات بشان النظام المضاد للصواريخ مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في واشنطن.

وتريد الولايات المتحدة نشر نظام رادار في جمهورية التشيك وعشرة صواريخ اعتراضية في بولندا بحلول سنة 2011-2012 .وهي تقول ان النظام سيتصدى للمخاطر التي تشكلها ما يسمى الدول المارقة مثل ايران وكوريا الشمالية.

وقال شتاينماير في كلمة القاها في البرلمان "اني اتفهم رغبة الولايات المتحدة في حماية نفسها من هجوم بصواريخ طويلة المدى لكن أقول ايضا انه لا يمكن صنع اصدقاء او تحقيق مصالحة من خلال الهيمنة العسكرية."

واضاف قوله "ولذلك فانني أسأل الولايات المتحدة ان تدرس جيدا ثمن المضي قدما بهذا القرار المثير للجدال بشان نشر النظام الصاروخي لاسيما ان الاسلحة الايرانية الطويلة المدى التي يفترض ان هذا النظام مصمم للحماية منه ليس لها بعد وجود."

وكانت روسيا اتهمت واشنطن يوم الأربعاء الماضي باستخدام اساليب الحرب الباردة لاقناع اوروبا بنشر هذا النظام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى