وزير الدفاع الامريكي يحذر من ان الجيش سيواجه مشاكل دون أموال طارئة

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
روبرت جيتس وزير الدفاع الامريكي
روبرت جيتس وزير الدفاع الامريكي
حذر روبرت جيتس وزير الدفاع الامريكي من ان الجيش سيواجه مشاكل دون تخصيص أموال طارئة له لكنه تمسك بالقول بان القوات الامريكية قادرة على ان تخوض حربا ثالثة رغم الضغوط التي تواجهها في العراق وافغانستان.

وقدم جيتس صورة متنوعة عن تأثير حرب العراق على تأهب الجيش الامريكي في الوقت الذي يبحث فيه الكونجرس كيف يربط بين طلب ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تخصيص تمويل طاريء للحرب ووضع جدول زمني لانسحاب القوات الامريكية من الصراع.

وأثار جيتس مخاوف من طلب بعض الديمقراطيين تحديد موعد نهائي للانسحاب. ورفض أمس الأول ان يناقش تهديد الرئيس الامريكي الجمهوري باستخدام حقالنقض ضد اي قرار يربط بين التمويل وجدول زمني لسحب القوات الامريكية من العراق.

وقال "من مسؤوليتي ان اجعل كل من يشارك في المناقشة ان يعرف تأثير توقيت هذه القرارات."

وبعد أكثر من أربع سنوات في الحرب الامريكية على العراق أبدى الجيش الامريكي مؤشرات متزايدة على الارهاق. ويقول كبار مسؤولي الدفاع ان الولايات المتحدة ستنتصر في أي مواجهة ثالثة كبرى لكنها ستستغرق وقتا أطول.

وسئل جيتس عن موقف الجيش الامريكي في حالة التعامل مع مواجهة مع دولة ثالثة مع استمرار التزاماته في العراق وافغانستان فقال وزير الدفاع الامريكي ان الخصوم يجب الا يظنوا ان الولايات المتحدة لا تقوى على القتال.

وقال "قدرتنا على الدفاع عن الولايات المتحدة رغم الالتزامات في العراق وأفغانستان مازالت قوية للغاية وعلى كل خصم ان يعرف ذلك."

لكن ظلت هناك تساؤلات معلقة بشأن التأهب والاستعداد وعدد وزير الدفاع الامريكي مشاكل عدة سيواجهها الجيش اذا لم يمرر الكونجرس قرارا بتخصيص مليار دولار كأموال طارئة منها اعاقة برامج التدريب وصيانة المعدات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى