توقف المحادثات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية

> بكين «الأيام» رويترز :

>
مبعوث كوريا الشمالية كيم كاي جوان أثناء وصوله
مبعوث كوريا الشمالية كيم كاي جوان أثناء وصوله
توقفت المحادثات المتعثرة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية أمس الأول حيث توجه مندوبو كوريا الشمالية وروسيا الى المطار بعد ايام من المفاوضات التي لم تحقق أي تقدم.

وتجنبت كوريا الشمالية الدخول في أي مناقشات بشأن اتفاق تم التوصل اليه في فبراير شباط لاغلاق مفاعلها النووي الرئيسي بحلول منتصف ابريل نيسان منذ ان بدأت المحادثات يوم الإثنين الماضي وطالبت بأن يتم أولا تحويل مبلغ 25 مليون دولار مجمدة في أحد بنوك مكاو الى بنك في بكين.

ولم يتحدث مبعوث كوريا الشمالية كيم كاي جوان الى الصحفيين وهو يدخل المطار للحاق بواحدة من ثلاث رحلات طيران مقررة الى بيونجيانج من بكين.

وقال المبعوث الامريكي كريستوفر هيل انه يجب التغلب على التأخير في تحويل الاموال من بنكو دلتا اسيا بمكاو.

كما عبر ياسوهيسا شيوزاكي كبير امناء مجلس الوزراء الياباني أيضا عن مشاعر الاستياء من المماطلة بشأن قضية البنك التي من المقرر ان تحول فيها اموال الى حساب باسم كوريا الشمالية على بنك الصين.

وقال في مؤتمر صحفي في طوكيو "من العار استخدام هذا الامر سببا لعدم المشاركة في المفاوضات على مدى يومين. انه بالفعل اهدار للوقت وخاصة لان الجميع (المشاركين في المحادثات) تجمعوا هنا."

وقالت واشنطن يوم الإثنين الماضي انها انهت تحقيقا في مسألة بنك مكاو المتهم بالاحتفاظ بايرادات لكوريا الشمالية ناجمة عن جرائم دولية وهو ما دفع السلطات في مكاو الى الاستيلاء على البنك وتجميد الحسابات.

وفي اطار اتفاق نزع السلاح الذي تم التوصل اليه في فبراير شباط وافقت الولايات المتحدة على حل شكاوى كوريا الشمالية بشأن الحملة المالية خلال 30 يوما,لكن الان وبعد انتهاء تلك المهلة مازالت الاموال محتجزة في مكاو,وقالت سلطات مكاو وبنكو دلتا اسيا أمس الأول انه لا توجد أنباء بشأن تطورات جديدة.

وقال المبعوث الروسي الكسندرلوسيوكوف الذي توجه ايضا الى المطار ان بنك الصين رفض قبول التحويل وذكر مصدر دبلوماسي ان الصين لا تريد القيام بأي دور في استعادة "أموال قذرة" الى كوريا الشمالية.

وفي نفس الوقت فان كوريا الشمالية عازفة عن الدخول في أي محادثات مع الاطراف الاخرى وهي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين الدولة المضيفة واليابان وروسيا بشأن قضايا جوهرية تتعلق ببرنامجها النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى