روايال تدعو الفرنسيين لرفع علم البلاد

> كورانس «الأيام» رويترز :

>
سيجولين روايال المرشحة الاشتراكية
سيجولين روايال المرشحة الاشتراكية
في اطار نقاش محتدم في فرنسا بشأن الهوية الوطنية قالت سيجولين روايال المرشحة الاشتراكية في انتخابات الرئاسة الفرنسية انه يتعين على جميع الفرنسيين الاحتفاظ في منازلهم بعلم بلادهم لرفعه في الاعياد القومية.

واثار منافسها اليميني في انتخابات الرئاسة نيكولا ساركوزي أمس الأول الغضب في مطلع الشهر الجاري عندما اقترح انشاء وزارة للهجرة والهوية الوطنية فيما اعتبر مسعى لاستقطاب اصوات الناخبين من اقصى اليمين.

واتهمته روايال بمحاولة اخافة الناس بصنع رابطة بين الموضوعين لكنها قالت إن من المهم احياء الرموز الوطنية.

وقالت للصحفيين أثناء زيارتها لقرية في منطقة بجنوب فرنسا "اعتقد ان كل الفرنسيين ينبغي ان يكون لديهم العلم ثلاثي الالوان في منازلهم مثلما يحدث في البلدان الاخرى حيث يعلق العلم الوطني على الشرفات في الاعياد الوطنية."

واضافت "نحتاج إلى استرجاع رموز الدولة وفي الوقت نفسه تكون لدينا طريقة جديدة للنظر إلى قيمنا الوطنية."

وفي خطوة غير معتادة من قبل مرشح عن اليسار جعلت روايال الجمهور يردد النشيد الوطني (مارسييز) مرتين في مناسبة يوم الخميس في مرسيليا المدينة التي تقع في جنوب البلاد والتي اشتق النشيد الوطني اسمه منها. ولم تشارك روايال في الامر.

واعتبرت تصريحات ساركوزي عن الهوية الوطنية محاولة صارخة لاستمالة المؤيدين من اقصى اليمين من انصار جان ماري لوبان الذي اثار دهشة بالغة في فرنسا عندما احتل المركز الثاني في انتخابات عام 2002.

ورجحت استطلاعات الرأي فوز ساركوزي في الانتخابات بينما توقعت ان تحتل روايال المرتبة الثانية يليها مرشح الوسط فرانسوا بايرو,لكن استطلاعا كشف يوم الخميس الماضي ان ساركوزي وروايال يمضيان على قدم المساواة في الانتخابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى