جمعية الصم والبكم تقدم عملا مسرحيا بلغة الإشارة في الاحتفال بيوم اليتيم العربي

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
مشهد من مسرحية «المتسولة»
مشهد من مسرحية «المتسولة»
قدم أطفال جمعية الصم والبكم بعدن عملاً مسرحياً بلغة الإشارة، بمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم العربي، شرحوا فيها انفصالهم عن الواقع بسبب عدم قدرة كثيرين من أفراد المجتمع مخاطبتهم بل السخرية منهم، وتجسدت دراما المشاهد التمثيلية دون الحاجة إلى سيناريو يخلق الدراما كون من يؤديها صماً وبكماً فرضوا بلغة الإشاة واقعا من الحركة وجواً من الشحن العاطفي وحباً ورغبة في التواصل مع المجتمع. وأبرز ما تجلى في المشهد الدرامي حين تطرقوا بلغة الإشارة إلى المشاكل التي يتعرضون لها في أقسام الشرطة حيث يبحثون عن متحدث يفهمهم دون طائل.

والواضح أن الصم والبكم أرادوا من خلال مسرحيتهم توصيل رسالة لصناع القرار عن مدى معاناتهم في الواقع.

أقيم الحفل بقاعة فندق ميركيور بخور مكسر بمشاركة (60) طفلاً وطفلة.

أطفال الجمعية يؤدون رقصة شعبية
أطفال الجمعية يؤدون رقصة شعبية
شملت فقرات الحفل العديد من الأغاني والمسرحيات والرقصات الذي أداها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وأطفال مركز الطفولة الآمنة عدن والتي استمتع بها الضيوف ودوى التصيفق الحار، الذي أسعد الأطفال والكبار. كما ارتسمت البهجة على وجوه الأطفال اليتامى من خلال لوحات رسمها أقرانهم من الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. حملت هذه اللوحات التعبيرية معنى الجمال والمودة وجسدت بفقرات الحفل الذي خرج عن المألوف وإلقاء الكلمات الروتينية.

نظمت الحفل جمعية رعاية وحماية حقوق الأطفال العاملين م/ عدن تحت إشراف مكتب الشئون الاجتماعية والعمل محافظة عدن.

كما دعمت الحفل إدارة فندق ميركيور وشركة إسمنت عدن ورجال الأعمال ودار الشوكاني للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ومدير الغرفة التجارية /عدن.

وأشاد الأخ أيوب أبوبكر مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالتفاعل الكبير للقطاع الخاص مع برامج وأنشطة الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة والذي يحظى بتقدير واحترام قيادة المحافظة ومكتب الشئون الاجتماعية، مؤكداً بأن الشراكة هي السبيل الوحيد نحو التنمية والقضاء على كافة الظواهر الاجتماعية المختلفة ووضع البرامج السليمة بهدف تقديم أفضل الخدمات للأطفال عامة والأيتام خاصة. وأضاف: «في عام 2008 سيتم الانتهاء من بناء أكبر صرح خاص بالأيتام للبنين والبنات بتمويل من منظمة الدعوة الإسلامية والذي تنفذه دار قطر للأيتام بمنطقة كابوتا بمحافظة عدن. وستقدم الدار كافة الخدمات والرعاية الكاملة.

وكان الصم والبكم بعد انتهاء المسرحية قد قدموا رسالة تفيد بوجود مترجمين معتمدين لتسهيل التواصل معهم، مذكرين بأرقام التلفونات المهمة كي يسهل الوصول إلى مدرب الإشارة والجمعية المعنية بالصم والبكم عبر الأرقام التالية:

الجمعية 230768/ رئيسة الجمعية 777343640 / ومترجم لغة الإشارات 777990755 وذلك لتسهيل عملية التواصل لحل قضايا الصم والبكم في المجتمع.

وعرض للأزياء
وعرض للأزياء
ولعل كلمة الشكر التي ينبغي أن نطرحها في ختام تغطيتنا هذه موجهة للأخت فاطمة يسلم رئيسة جمعية الأطفال العاملين بمحافظة عدن. فقد شد اهتمامنا حسن تنظيمها ومثابرتها في تنسيق الحفل، وعموما لقد أبلت البلاء الحسن.

وفي ختام الحفل قدمت الهدايا للأطفال وكذا الشهادات التقديرية للمساهمين على دورهم في إبراز الجمعية وكذا الإعلاميين ومن بينهم الإعلامية القديرة صفاء إبراهيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى