منظمة حقوقية: روسيا عذبت معتقلين سابقين بمعتقل جوانتانامو

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان أمس الأربعاء أن الحكومة الروسية قامت بتعذيب معتقلين سابقين بمعتقل جوانتانامو بعد أن سلمتهم الولايات المتحدة لاحد معتقلات موسكو.

وأضافت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في تقرير أن السلطات الروسية عذبت المسجونين على الرغم من تأكيدها للحكومة الامريكية أنها ستعاملهم بطريقة إنسانية.

كانت القوات الامريكية قد ألقت القبض على سبعة روس في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على أفغانستان عام 2001 ثم ظلوا معتقلين في جوانتانامو قرابة العامين قبل أن يتم تسليمهم للحكومة الروسية عام 2004.

وأضافت المنظمة "على الرغم من أنهم كانوا يشتكون من من سوء معاملة الامريكان إلا أن جميع المعتقلين توسلوا مرارا لسلطات معتقل جوانتانامو لعدم إعادتهم للروس حيث كانوا يتوقعون أنهم سيتلقون معاملة أسوأ".

يذكر أنه جرى تسليم هؤلاء المعتقلين لروسيا في إطار خطة البنتاجون لتسليم معتقلي جوانتانامو لبلادهم الاصلية في مسعى لاغلاق المعتقل الموجود بمنشأة عسكرية أمريكية في كوبا ويثار حوله الكثير من الجدل.

وصرح كارول بوجرت مساعد مدير المنظمة بأن " التاريخ الروسي يوضح أن (التأكيدات الدبلوماسية) لا تعني ببساطة أي شيء ...فالدول التي لها تاريخ في التعذيب لن تغير سلوكها فجأة بسبب زعم الحكومة الامريكية أنها تلقت نوع من التأكيد منها".

يذكر أن هيومان رايتس ووتش تتهم السلطات الامريكية بتعذيب المعتقلين في جوانتانامو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى