محكمة جوانتانامو تدين رسميا الاسترالي هيكس

> كوبا «الأيام» جين ساتون :

>
الاسترالي ديفيد هيكس
الاسترالي ديفيد هيكس
أدانت محكمة عسكرية أمريكية في معسكر جوانتانامو رسميا الاسترالي ديفيد هيكس أمس الجمعة لتقديمه دعما ماديا للإرهاب,وقبل القاضي في المحكمة إقرار هيكس بأنه مذنب في إطار اتفاق سيحدد عقوبته بالسجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات بالإضافة إلى السنوات الخمس التي أمضاها بالفعل محتجزا في جوانتانامو.

ويسمح الاتفاق بوقف تنفيذ جزء على الاقل من مدة العقوية,وبذلك يكون هيكس (31 عاما) عامل الزراعة السابق أول شخص يدان أمام محاكم عسكرية معدلة شكلها الكونجرس الأمريكي بعدما أبطلت المحكمة
العليا صيغة سابقة خولها الرئيس الأمريكي جورج بوش سلطة محاكمة محتجزين أجانب متهمبن بالإرهاب.

واعترف هيكس بأنه تدرب مع القاعدة في أفغانستان وحارب في صفوف مقاتليها ضد القوات الأمريكية والقوات الحليفة اثناء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان في أواخر عام 2001 لمدة ساعتين ثم باع سلاحه وحاول الفرار إلى باكستان. ونفى أن يكون عرف مسبقا أي شيء عن هجمات 11 سبتمبر أيلول.

وزعم هيكس في السابق أن الجيش الأمريكي اساء معاملته لكنه قال في الاتفاق الذي أقر فيه بذنبه إنه لم يعامل قط بطريقة غير قانونية في المعتقل الأمريكي.

وتندد جماعات حقوقية وحكومات أجنبية منذ فترة طويلة بالسجن الموجود في القاعدة البحرية الأمريكي على الطرف الشرقي لجزيرة كوبا ويقولون إنه انتهاك لحقوق السجناء.

لكن واشنطن ردت بأن المعسكر ضروري لإحتجاز معتقلين في الحرب على الإرهاب التي أعلنتها بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول قبل أكثر من خمس سنوات.

وسترسل الولايات المتحدة هيكس إلى استراليا ليمضي عقوبته التي من المتوقع أن تعلن في مطلع الأسبوع. ومن المفترض أن ينقل من جوانتانامو في غضون 60 يوما من تاريخ النطق بالحكم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى