جامعة تعز تبحث مشاكل المياه في ندوة علمية

> تعز «الأيام» خاص:

> تنظم جامعة تعز ندوة بعنوان (مشاكل المياه في اليمن - المصادر والتلوث) غدا الثلاثاء وستناقش الندوة أكثر من 16 ورقة علمية حول قضية المياه في بلادنا يقدمها نخبة من الأكاديميين والباحثين في الجامعات والمؤسسات المختلفة.

وستتناول الأوراق المقدمة في الندوة أزمة المياه والمخاطر التي تهدد الموارد المائية في اليمن وضرورة اعداد سياسة وطنية للتحكم في جودة المياه في إطار الاستراتيجية الوطنية للمياه، والبدء بإعداد دراسات التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد المائية وتطويرها وربطها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ عليها والبحث عن مصادر بديلة للمياه كمعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر. وستناقش في الندوة قضية نظم الري والسيول والتدهور الحاصل في منظومة الري وتلوث المياه الجوفية في الطبقات المختلفة لمحافظة حضرموت وأسباب التلوث وكيفية الحفاظ على المياه الجوفية.

وسيتم تناول التلوث البكتيري للمياه المستخدمة للشرب في الآبار اليدوية مفتوحة الفوهات في بعض المحافظات وكذلك تلوث المياه بصفة عامة والأثر البيئي للتلوث الكيميائي للمياه الجوفية في محافظتي تعز وإب مما يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان.

وفي الندوة سيقوم المشاركون بتقييم عينات من بعض مصادر المياه في اليمن تقييما هيدرولوجيا وهيدروكيميائيا وجيوكيميائيا لتحديد مستواها وجودتها للاستخدام في الأغراض المختلفة. وستقدم الى هذه الندوة ايضا دراسة كهربائية لخزان المياه الجوفي في منطقة الجامعة الجديدة بصنعاء وباستخدام طريقة المقاومة الكهربائية.

وسيقف المشاركون أمام حرارة الهواء وعلاقتها بكميات هطول الأمطار في محافظتي تعز والحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى