بنك سبأ الإسلامي ينضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
من وقائع المؤتمر الصحفي
من وقائع المؤتمر الصحفي
أعلنت صباح أمس مؤسسة التمويل الدولي (IFC) ـ ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي ـ أن بنك سبأ الإسلامي قد أصبح أول بنك ومؤسسة مصرفية إسلامية في العالم ينضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية بوصفه بنك إصدار.

وفي مؤتمر صحفي عقد ظهر أمس بهذه المناسبة علق السيد جيير تي كوسيكلو، مدير إدارة الأسواق المالية العالمية بمؤسسة التمويل الدولية بالقول «ان المؤسسة رفعت قيمة برنامج تمويل التجارة العالمية إلى مليار دولار أمريكي من أجل التوسع في التغطية الدولية ولا سيما الحدودية منها مثل اليمن التي تتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية، ويسعدنا أن يكون معنا بنك سبأ الإسلامي في البرنامج والأكثر أهمية من ذلك ان انضمام البنك يعد خطوة أساسية ورئيسية في أول مجهودات مؤسسة التمويل الدولية لإشراك القطاع المالي في اليمن».

من جانبه قال الشيخ حميد الأحمر، رئيس مجلس إدارة بنك سبأ الإسلامي «يسعدنا أن ننضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية كأول بنك إصدار في اليمن ويأتي انضمامنا وفق نظام الشريعة الإسلامية كبنك اسلامي، ونحن أول بنك أو مؤسسة اسلامية تتواصل مع مؤسسة تابعة للبنك الدولي وفق محاور إسلامية».

وتتمثل مهمة مؤسسة التمويل الدولية في تعزيز استثمارات القطاع الخاص المستدامة في البلدان النامية والبلدان التي يمر اقتصادها بمراحل انتقالية، بما يساعد على التخفيف من الفقر وتحسين معيشة الشعوب.

وتقوم مؤسسة التمويل الدولية بتمويل استثمارات القطاع الخاص في العالم النامي وتعبئة رؤوس الأموال في الأسواق المالية الدولية ومساعدة العملاء على تحسين الاستدامة الاجتماعية والبيئية وتوفير المساعدة الفنية والاستشارية للحكومات والشركات.

وطرحت المؤسسة منذ إنشائها أكثر من (56) مليار دولار أمريكي من أموالها والترتيب لحوالى (25) مليار دولار أمريكي من القروض المشتركة لـ(3531) شركة في (140) بلدا ناميا.

واحتوت حافظة المؤسسة عام 2006م (21.6) مليار دولار امريكي لحسابها الخاص و(5.1) مليار دولار أمريكي للمشتركين في القروض.

وبنك سبأ الإسلامي يعتبر ثاني أكبر بنك اسلامي في اليمن حيث تصل قيمة أصوله (345) مليون دولار أمريكي، وتتضمن أنشطة البنك تقديم خدمات التمويل والاستثمار والخدمات البنكية وفقا للشريعة الإسلامية والقواعد التنظيمية للبنك المركزي اليمني، ولديه فرع إقليمي في جيبوتي وهو أول بنك يمني لديه فرع خارج اليمن بالإضافة إلى ثلاثة عشر فرعا في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى