فوز روما على مانشستر يونايتد وتعادل تشلسي مع فالنسيا..واشبيليةامام عقبة توتنهام ولقاء الكمار وضيفه فيردر بريمن هو الابرز هجومياً

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
روما هاجم بضراوة ومانشستر دافع ببسالة
روما هاجم بضراوة ومانشستر دافع ببسالة
فاز روما الايطالي على ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 2-1 على الملعب الاولمبي في روما امام 75 ألف متفرج، وتعادل تشلسي الانكليزي مع ضيفه فالنسيا الاسباني 1-1 على ملعب ستامفورد بريدج أمام أكثر من 38 ألف متفرج أمس الأربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

في المباراة الاولى، سجل البرازيلي رودريغو تاديي (44) والصربي ميركو فوسينيتش (66) هدفي روما، وواين روني (60) هدف مانشستر يونايتد، وفي الثانية سجل العاجي ديدييه دروغبا (53) هدف تشلسي، ودافيد سيلفا (30) هدف فالنسيا.

وتقام مباراتا الاياب الثلاثاء المقبل في مانشستر وفالنسيا على التوالي.

روما - مانشستر
كان روما الذي بلغ ربع النهائي لأول مرة منذ عام 1984، الطرف الافضل في البداية وكادت الدقيقة الاولى تتمخض عن هدف السبق لصاحب الارض اثر ركنية بقيت الكرة على اثرها بين اقدام لاعبي الفريقين وأنهاها السويدي كريستيان فيلهلمسون بجانب القائم الايمن لمرمى حارس مانشستر يونايتد، الهولندي ادوين فان در سار.

وكاد جون أوشي يدفع ثمن إعادة الكرة الى الحارس فان در سار، بيد أن الاخير أنقذ الموقف (3)، ونفذ الروماني كريستيان تشيفو ركلة حرة من 30 مترا إثر خطأ ارتكبه بول سكولز فانحرفت الكرة عن مرمى مانشستر يونايتد (5).

ونظم مانشستر يونايتد هجمة من الجهة اليمنى بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي عكس الكرة وتابعها واين روني خفيفة بين يدي الحارس الكسندر دوني في أول وصول الى منطقة المضيف (11)، ونفذ توتي ركلة حرة من 26 مترا سيطر عليها فان در سار (14).

وخطف الحارس دوني الكرة من بين أقدام روني المنفرد داخل المنطقة (21)، واشترك تشيفو وتوتي في تنفيذ ركلة حرة ثالثة فارتطمت الكرة بالحائط وبطل خطرها (23)، ونال سكولز انذارا سيحرمه من المشاركة في مباراة الاياب على ملعب اولد ترافورد (27)، لكنه لم ينتظر حتى تلك المباراة ونال الانذار الثاني على الفور وبعد 7 دقائق (34) وطرد إثر اعتراضه توتي الذي سبق أن سدد كرة قوية سيطر عليها فان در سار (33).

ووفق فان در سار في إبعاد قذيفة تاديي الزاحفة الى ركنية لكنه لم يستطع بعد ذلك رد الكرة التي تابعها تاديي نفسه بعد أن ارتطمت بقدم المدافع ويس براون معلنة افتتاح التسجيل لأصحاب الارض (44).

تشلسي دافع في أرضه كثيراً
تشلسي دافع في أرضه كثيراً
هدف أول لروني منذ 2004
وفي الشوط الثاني أفرغ توتي كل ما لديه من مواهب فعلت كرته الاولى العارضة بقليل (49) بعد دقيقة واحدة من كرة سيوني بيروتا الخطرة، غير أن هدف السبق كان لمانشستر بعدما قاد كريستيانو رونالدو هجمة في الوسط ثم ناول الكرة الى النرويجي اولي غونار سولسكيار الذي لعب أساسيا، فحولها الاخير عرضية عالية استقبلها واين روني وأصلحها لنفسه ووضعها بهدوء داخل الشباك (60).

وفقأ روني عين إبليس بعد ان سجل هدفه الاول في المسابقة الاوروبية منذ عام 2004، اي في اكثر من سنتين ونصف السنة.

وكاد فوسينيتش يعيد التقدم لروما من اول لمسة للكرة بعد نزوله بديلا من فيلهلمسون (63)، لكنه لم يترك مانشستر يونايتد يهنأ طويلا بإدراكه التعادل بعشرة افراد حين أضاف بعد 3 دقائق هدف الفوز لفريقه من متابعة رأسية لكرة أطلقها البرازيلي مانشيني وارتدت اليه من الحارس فان در سار (66).

واستعرض توتي أكثر فأكثر مع مرور الوقت وكاد يهز الشباك في أكثر من مناسبة خصوصا من صاروخ مر بجانب القائم الايسر (84) بعد أن أهدر بيروتا فرصة مناسبة لزيادة الغلة (78).

تشلسي - فالنسيا
اصطدم تشلسي منذ بداية اللقاء بدفاع قوي من جانب فالنسيا الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة، لكن المحاولة الاولى كانت لأصحاب الارض عندما تلاعب الاوكراني اندري شفتشنكو بأكثر من مدافع ثم أسقط على خط المنطقة لتصل الكرة الى زميله العاجي سالومون كالو الذي فضله المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو على الفرنسي كلود ماكيليلي فأطلقها قوية ارتدت من زاوية التقاء القائم الايسر مع العارضة (9).

وأطلق خواكين قذيفة صاروخية من مسافة بعيدة جانبت القائم الايمن (21)، وبرع حارس تشلسي التشيكي بيتر تشيك في التصدي لكرة وصلته من ركنية من الجهة اليسرى فارتدت الى المدافع اسيير دل هورنو الذي اعادها بقوة ونجح تشيك في ابعادها مجددا (23)، وأمسك حارس فالنسيا سانتياغو كانيزاريس كرة خطرة على باب مرماه رفعت من الجهة اليسرى (25).

هدف قد يكون له مفعول السحر في مباراة الثلاثاء القادم
هدف قد يكون له مفعول السحر في مباراة الثلاثاء القادم
وافتتح سيلفا التسجيل للضيوف بتسديدة بعيدة خادعة من الزاوية اليسرى استقرت في أعلى الزاوية اليسرى لمرمى تشيك الذي لم يحرك لها ساكنا (30).

ورد تشلسي بركلة حرة نفذها دروغبا في مكان وقوف كانيزاريس (32)، ومضى الوقت ثقيلا على الفريقين، تشلسي الذي استعجل تعديل النتيجة، وفالنسيا الذي سعى للمحافظة على تقدمه حتى صافرة نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، لم يتأخر تشلسي كثيرا في إدراك التعادل بعدما توغل المدافع اشلي كول في الجهة اليسرى وهرب من المدافع الارجنتيني روبرتو ايالا وخدع كانيزاريس بكرة ماكرة تابعها دروغبا برأسه قوسية داخل الشباك (53).

وحصل كل من فالنسيا وتشلسي على عدد وافر من الفرص في هذا الشوط دون ان تتبدل النتيجة ابرزها مقصية شفتشنكو التي ابعد خطرها لويس ميغل (84) فاكتفيا بالتعادل على ان يتم الحسم الثلاثاء المقبل في فالنسيا.

اشبيلية امام عقبة توتنهام
يدرك اشبيلية الاسباني الساعي لأن يصبح اول فريق يحتفظ بلقبه بطلا لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم منذ مواطنه ريال مدريد عام 1986 أنه امام عقبة حقيقية تتمثل بتوتنهام هوتسبر الانكليزي الذي يحل عليه ضيفا اليوم الخميس على ملعب "سانشيز بيزخوان" في ذهاب الدور ربع النهائي.

ويحوم القلق في اجواء النادي الاندلسي بعد تراجع اداء الفريق بشكل مفاجىء في مباراته الاخيرة محليا امام اوساسونا حيث تعادل وإياه سلبا، ما أفقده مشاركته لبرشلونة الصدارة التي انفرد فيها الاخير بفارق نقطتين.

وتحمل المواجهة طابعا خاصا بالنسبة لهداف اشبيلية المالي فريديرك كانوتيه الذي انتقل من الفريق اللندني نفسه الى نظيره الاسباني، وهو انتقد عشية المباراة مدرب الاول الهولندي مارتن يول متهما اياه بدفعه الى الرحيل عن توتنهام بعدم تشجيعه له.

دروجبا أنقذ تشلسي من الخسارة
دروجبا أنقذ تشلسي من الخسارة
وكان يول قد استغنى عن خدمات كانوتيه لمصلحة اشبيلية موسم 2004-2005 مقابل 4ر4 ملايين جنيه مفضلا استقدام المهاجم المصري احمد حسام "ميدو" للحلول مكانه.

ويعتبر كانوتيه ابرز لاعبي اشبيلية على الاطلاق، اذ يتصدر ترتيب هدافي الدوري المحلي برصيد 19 هدفا، وهو قال: "بالنسبة لي سيكون اللعب امام توتنهام متعة كبيرة، وأنا لا أتطلع للثأر لأن الرياضة ليست حربا".

في المقابل، يقف توتنهام الممثل الوحيد للكرة الانكليزية التي لم تحقق نتائج طيبة في هذه المسابقة على غرار دوري ابطال اوروبا حيث يتواجد في الدور ربع النهائي تشلسي وليفربول ومانشستر يونايتد.

ويتسلح توتنهام بقوة هدافه البلغاري ديميتار برباتوف لخطف اكبر قدر ممكن من الاهداف قبل مباراة الاياب في "وايت هارت لاين" الاسبوع المقبل.

ونجح برباتوف في تسجيل 7 اهداف في 6 مباريات خاضها هذا الموسم في المسابقة القارية، وهو قال: "سجلي في كاس الاتحاد جيد جدا، وآمل ان اواصل تسجيل الاهداف لاننا نريد الذهاب بعيدا في هذه المسابقة، رغم ادراكنا صعوبة المهمة هنا في اسبانيا، وخصوصا ان اشبيلية فريق تقني من الدرجة الاولى".

وفي حال نجح توتنهام في إقصاء اشبيلية فإن برباتوف قد يواجه في الدور نصف النهائي فريقه السابق باير ليفركوزن الذي يستضيف اوساسونا الاسباني على ملعب "باي ارينا".

ويبدو ليفركوزن في موقف جيد في الفترة الاخيرة، اذ ارتقى الى المركز الخامس في الدوري الالماني بعد فوزين متتاليين على بوروسيا مونشنغلادباخ وماينتس، وهو يضم كوكبة من اللاعبين اصحاب الخبرة امثال الدولي بيرند شنايدر وكارستن راميلوف، والشبان وعلى رأسهم بول فراير وستيفان كيسلينغ والاسباني الاصل غونزالو كاسترو (19 عاما) الذي استدعي مؤخرا إلى منتخب المانيا.

من جهته، يعاني أوساسونا اصابة 6 من لاعبيه الاساسيين وأبرزهم الهداف الخبير الصربي سافو ميلوسيفيتش ولاعب الوسط باتشي بونال.

ويبرز لقاء الكمار الهولندي وضيفه فيردر بريمن الالماني على ملعب "الكماردر هوت"، وخصوصا أنهما يشتهران بطابعهما الهجومي محليا.

ويشرف على الفريق الهولندي مدرب برشلونة ومنتخب هولندا السابق لويس فان غال الذي حول غالبية لاعبيه الى دوليين على غرار كوف يالينز وداني كوفرمانز، وهو يعتمد على الاثنين بشكل اساسي اضافة الى الهداف الجورجي القديم شوتا ارفيلادزه.

أحداث شغب شهدتها مباراة روما ومانشستر
أحداث شغب شهدتها مباراة روما ومانشستر
ويدرك بريمن صعوبة المهمة امام فريق هولندي آخر بعدما تخلص من اياكس امستردام في الدور السابق، وخصوصا ان الكمار نجح في خطف بطاقة التاهل الى هذا الدور من نيوكاسل الانكليزي على الملعب عينه بعدما تخلف امامه ذهابا..وعاد الى تمارين بريمن في اليومين الماضيين المدافع فرانك بومان ولاعب الوسط تيم بوروفسكي، الا ان مشاركتهما في مباراة اليوم تبدو مستبعدة، حيث يتوقع ان يعول المدرب توماس شاف مجددا على الهداف العائد ميروسلاف كلوزه وارون هانت والبرتغالي هوغو الميدا اضافة الى الوافد الجديد من اياكس المهاجم السويدي ماركوس روزنبرغ.

كما يحل بنفيكا البرتغالي ضيفا على اسبانيول الاسباني على الملعب الاولمبي في برشلونة.

ومعلوم ان اصحاب الارض يقدمون اداء متفاوتا، اذ رغم مستواهم المميز اوروبيا وجدوا صعوبة في الخروج بنتائج طيبة محليا في الاونة الاخيرة، وآخرها خسارتهم امام فالنسيا السبت الماضي، فيما يبدو بنفيكا بحال احسن وهو الذي اخرج باريس سان جرمان الفرنسي في الدور ثمن النهائي، ويستمر بمطاردة بورتو المتصدر على الصعيد المحلي حيث يحتل المركز الثاني على لائحة الترتيب العام بفارق نقطة واحدة عن حامل اللقب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى