مقتل ثمانية في انفجار أصاب حافلة في سريلانكا

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
الحافلة التي انفجرت فيها القنبلة
الحافلة التي انفجرت فيها القنبلة
قال الجيش السريلانكي إن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت حافلة مدنية في شمال سريلانكا أمس السبت مما أدى إلى سقوط ثمانية قتلى واصابة 25 آخرين وأنحى باللائمة في الهجوم على متمردي نمور التاميل.

وأصدرت الحكومة في وقت لاحق تحذيرا من أن متمردي جبهة نمور تحرير تاميل إيلام قد يحاولون إشاعة الفوضى في احتفالات طائفتي السنهال والتاميل بالعام الجديد في ا لاسبوع الحالي وحثت الناس على توخي الحذر.

ووقع تفجير أمس السبت حوالي الساعة 7:30 صباحا (02:00 بتوقيت جرينتش) في منطقة فافونيا شمال البلاد. وقال الجيش إن سبب الانفجار هو لغم أرضي من نوع مصمم لينشر كرات من الصلب باتجاه هدفه,ولقي سبعة مدنيين وجندي كان في عطلة حتفهم.

ونفت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام تورطها في الهجوم على الحافلة وهو الثاني من نوعه في سريلانكا خلال أسبوع.

وقال المتحدث العسكري باسم الجبهة راسياه للانثيرايان "انه جزء من سلسلة حوادث تحدث بشكل مستمر في شمال شرق البلاد خلال الاسابيع القليلة المنصرمة."

واضاف "انه برنامج لعناصر المخابرات العسكرية لتشويه صورة النمور في المحافل الدولية."

وسقط 16 قتيلا يوم الاثنين في تفجير مماثل لحافلة وأنحى الجيش باللائمة على المتمردين ونفت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام أي دور لها في ذلك.

وتقع مواجهات برية وبحرية بشكل شبه يومي بين المتمردين التاميل والحكومة في الحرب الاهلية الدائرة منذ 20 عاما والتي اشتدت خلال العام المنصرم.

وفي اعقاب هجوم الحافلة حذرت الحكومة الناس طالبة منهم توخي الحذر خلال احتفالات السنهال والتاميل بالعام الجديد يومي الخميس والجمعة.

وقالت في موقع الامن القومي الخاص بها على الانترنت إن "جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في مواجهة هزيمة وشيكة في الشمال والشرق كثفت الهجمات الجبانة ضد المدنيين".

احد المصابين يتلقى العلاج
احد المصابين يتلقى العلاج
واضافت "الحكومة تطلب من العامة توخي الحذر من الأشخاص أو الأنشطة المثيرة للارتياب خصوصا في الأماكن المزدحمة داخل الحافلات والقطارات خلال... الاحتفالات المقبلة".

ويسعى المتمردون التاميل الى اقامة دولة مستقلة في شمال وشرق سريلانكا للاقلية التاميلية,وقتل اكثر من اربعة الاف جندي ومدني ومتمرد خلال الخمسة عشر شهرا المنصرمة وحدها,وتدعو جماعات حقوق الانسان الى ارسال بعثة مراقبة دولية لحقوق الانسان للحد من الانتهاكات التي ينحى باللائمة فيها على الجانبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى