سياسيون اميركيون يدعون الى اجراء اتصالات مع سوريا

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> واجهت الحكومة الاميركية أمس الأحد دعوات جديدة لاجراء اتصالات مع سوريا فيما اشاد عدد من السياسيين البارزين بالزيارة المثيرة للجدل التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الى دمشق مؤخرا.

وقال السناتور الجمهوري ارلين سبيكتر ان بيلوسي فعلت الصواب بزيارتها سوريا الاسبوع الماضي حيث التقت الرئيس بشار الاسد.

الا ان بوش وصف زيارة بيلوسي بانها تقوض الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لعزل الاسد، بينما قال نائبه ديك تشيني ان الزيارة كافأت الاسد على "دعم المتطرفين" الذين يستخدمون العنف.

وصرح سبيكتر لشبكة سي ان ان "انا اؤمن بشعار +ابقي اصدقاءك الى قربك ولكن ابقي اعداءك اقرب+".
.واضاف "علينا ان نتعامل مع الاسد".

واعرب عن اعتقاده ب"امكان التفاوض مع الاسد (...) وان اجراء مناقشات مع سوريا امر مهم جدا جدا".

من جهتها، اعربت مادلين اولبرايت، وزيرة الخارجية السابقة في ادارة الرئيس بيل كلينتون، عن تاييدها لاجراء محادثات مع دمشق,وقالت ان على الولايات المتحدة "التحدث مع الاشخاص الذين لا نحبهم".

واضافت في تصريح لشبكة "سي ان ان" ان ذلك "بصراحة اكثر اهمية من الحديث مع الاشخاص الذين يتفقون معنا. ولذلك فان (بيلوسي) محقة تماما في ما فعلته".

الا ان جوزف ليبرمان، السناتور المستقل الذي يؤيد الديموقراطيين حول كافة القضايا المتعلقة بالعراق، اعرب عن استيائه من زيارة بيلوسي لدمشق.

وقال "اعتقد ان زيارتها الى سوريا كانت خطأ، وكانت سيئة بالنسبة للولايات المتحدة وجيدة بالنسبة لسوريا"، مضيفا لشبكة سي ان ان "سوريا دولة ترعى الارهاب".

واضاف "لقد حاولت الادارة الاميركية بطرق عدة (...) دفع الاسد لتغيير تصرفاته،الا انه لم يغيرها (...) وعندما تذهب بيلوسي الى هناك، فان خطوتها هي مؤشر على انعدام الوحدة كما انها تضفي الشرعية على الحكومة السورية".
.وكان سبيكتر زار سوريا عدة مرات والتقى الرئيس الاسد في كانون الاول/ديسمبر.

وقال "افضل لو ان (وزيرة الخارجية) كوندوليزا رايس قامت بذلك، ولكن اذا لم تفعل فان الامر يعود الى بيلوسي وغيرها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى