رئيس الوزراء الياباني يتعهد لنظيره العراقي باستمرار تقديم الدعم للعراق

> طوكيو «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية يتسقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
وزير الخارجية يتسقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يزور اليابان حاليا باستمرار الدعم الذي تقدمه بلاده لجهود إعادة إعمار في العراق ، كما اتفق الجانبان على إقامة "شراكة استراتيجية طويلة المدى" لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو"اليابانية أن آبي وعد المالكي في بداية محادثاتهما أن "استقرار بلادكم ضروري لاستقرار منطقة الشرق الاوسط ، كما أنه مهم جدا للعالم بأسره ومحط المصالح الوطنية اليابانية...ونعتزم استمرار تقديم الدعم لمجهوداتكم كرئيس للوزراء".

ومن جانبه وصف المالكي المساعدة التي تقدمها اليابان لبلاده بأنها تعد رمزا للصداقة ، وقال " العراق يعيش عصرا جديدا ويواجه الكثير من التحديات الجديدة إلا أننا نسعى إلى التغلب على هذه المصاعب حتى نستفيد بصورة كاملة من مصادره".

وأوضح هيروشيج سيكو المتحدث باسم رئيس الوزراء الياباني أن آبي طالب المالكي خلال لقائهما الذي استمر 40 دقيقة ، كما سبق وطالب طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي خلال زيارته لليابان الشهرالماضي،باستمرار الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية في العراق بالأسلوب الذي يساعد في إقرار الوضع الامني في العراق.

وأوضح مسئولون بالخارجية اليابانية أن الزعيمين اتفقا على العرض الذي تقدمت به اليابان ويتمثل في توفير قروض جديدة تقدر بنحو 7ر57 مليار ين (02ر484 مليون دولار) لاعادة بناء منشآت الطاقة والمياه في العراق.

كان وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما قد أكدا مجددا للمالكي أمس الإثنين استمرار مساعدة اليابان لبلاده.

وخلال اجتماعه مع كيوما طلب المالكي موافقة اليابان على السماح للشركات اليابانية بالعمل في العراق من جديد لمساعدة الاقتصاد.

وذكرت وكالة شئون البلاط الامبراطوري الياباني إن المالكي قال في اجتماعه مع الامبراطور أكيهيتو إن اليابان نموذج لاعادة الاعمار في العراق عقب الحرب مضيفا أنه يعتزم استخدام وسائل الاعلام وتثبيت دعائم القانون في العراق للحيلولة دون وقوع مزيد من الصراعات بين الطوائف العرقية والدينية,كان المالكي قد بدأ أمس الأول زيارة لليابان تستمر أربعة أيام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى