اعتقال رجل في اوهايو بتهمة الاشتراك في مؤامرة للقاعدة

> سينسناتي «الأيام» رويترز :

>
كريستوفر بول
كريستوفر بول
قالت وزارة العدل الأمريكية انه تم توجيه اتهامات إلى رجل من اوهايو يشتبه في انضمامه للقاعدة والتآمر لتفجير اهداف في اوروبا والولايات المتحدة ومثل امام المحكمة أمس الأول.

وذكرت وزارة العدل في بيان ان مكتب التحقيقات الاتحادي القى القبض على كريستوفر بول وهو مواطن أمريكي (43 عاما) في وقت متأخر الأربعاء الماضي بعد تحقيق استغرق اربعة اعوام حول الاشتباه في ضلوعه في انشطة مع القاعدة في كل من باكستان وافغانستان والمانيا.

وجاء في لائحة الاتهام ان بول انضم الى القاعدة في عام 1991,وقالت اللائحة انه قام بعد ذلك بتدريب ودعم متآمرين المان للتخطيط لتفجير منتجعات سياحية اوروبية غالبا ما يرتادها مواطنون امريكيون بالاضافة الى سفارات امريكية وقنصليات وقواعد عسكرية في الخارج,واضافت الوثيقة انه استهدف شخصا في الولايات المتحدة.

ومثل بول وهو مواطن من كولمبوس بولاية اوهايو لفترة قصيرة امام محكمة امريكية في كولمبوس أمس الأول لسماع التهم المنسوبة اليه. وقال محاميه دون وليري ان بول سيدفع بانه غير مذنب عندما يمثل امام المحكمة غدا الجمعة للرد على الاتهامات.

وقال المحامي في مقابلة اجريت معه عبر الهاتف ان موكله "ليس مذنبا وهذا موقفه"..وامتنع عن ذكر اي تفاصيل.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي انه ليس لديه اي ادلة على ان الهجمات التي خطط لها بول نفذت في اي وقت لكنه لم يستبعد مشاركة بول مع متآمرين اخرين نفذوا هجمات في الخارج.

وقال مايكل بروكس الممثل الخاص لمكتب التحقيقات الاتحادي في سينسناتي لرويترز "لم تقع هجمات في الولايات المتحدة." وتابع "لائحة الاتهام ضده تتهمه بانه تآمر مع اخرين هنا وفي الخارج للاشتراك في اعمال ارهابية. من بين الاعمال الصريحة المتهم بها في تلك المؤامرة هي التدريب مع افراد اخرين في الخارج. لا استطيع القول بما اذا كان بعض هؤلاء الافراد شاركوا في اعمال ارهابية ام لا."

وتضمن الاتهام الاشتباه في ان بول اجرى ابحاثا بدأت عام 2006 بشأن قوارب يتم التحكم فيها عن بعد ونموذج لطائرة هليكوبتر يتم التحكم فيها عن بعد ايضا واجراء محاكاة للطيران على طائرة تجارية.

وقال كينيث وينستين مساعد وزير العدل "اتهام كريستوفر بول يكشف عن صورة مزعجة لأمريكي سافر الى الخارج للتدريب كجهادي دموي والانضمام لصفوف القاعدة وتقديم الدعم والمعلومات العسكرية لجماعات راديكالية هنا وفي الخارج."

وذكر متحدث باسم مكتب النائب العام الأمريكي في كولمبوس ان ممثلي الادعاء التابعين للحكومة سيطلبون بان يظل بول رهن الاحتجاز لحين محاكمته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى