مبعوث أمريكي يصل إلى الصين وسط حالة من عدم اليقين بشأن الافراج عن الاموال الكورية الشمالية المجمدة

> بكين «الأيام» د.ب.أ :

>
كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل
كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل
وصل كبير المفاوضين الامريكيين كريستوفر هيل إلى بكين أمس الجمعة لاجراء محادثات تهدف إلى بدء عملية تفكيك برنامج الاسلحة النووية الكوري الشمالي التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات السداسية وذلك قبل يوم من الموعد النهائي المحدد لبيونجيانج.

وصرحت متحدثة باسم السفارة الامريكية بأن زيارة هيل "مفتوحة" وستتضمن اجتماعا واحدا على الاقل غدا السبت مع نظيره الصيني وو داوي.

وطلبت كوريا الشمالية بالافراج عن 25 مليون دولار مجمدة في بنك مكاو قبل أن تتخذ أي من "الخطوات الاولية" المتفق عليها نحو تفكيك منشآتها النووية.

وقال مسئولون أمريكيون إن السلطات المالية في ماكاو وافقت في مطلع هذا الاسبوع على الافراج عن الاموال من بنك "بانكو دلتا إيجا" وقالت كوريا الشمالية أمس الجمعة أن "مؤسسة مالية معنية ستؤكد قريبا ما إذا كان هذا الاجراء سيسري".

غير أن وزارة الخارجية الصينية حثت أمس الجمعة جميع الاطراف على اتخاذ "إجراءات بناءة" لتسوية القضية وحشد الدعم لاجراء المحادثات السداسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة كين جانج في بيان "إننا نأمل ونشجع على اتخاذ إجراءات بناءة من قبل جميع الاطراف لدعم عملية إجراء المحادثات السداسية بشكل مشترك".

وكان كين قد أصدر تصريحات مماثلة لكنها أكثر تفصيلا أمس الأول ولم يتضح السبب الذي جعل وزارة الخارجية تصدر بيانا آخر أمس الجمعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى