امريكا تدعو بيونجيانج لبذل مجهود في آخر أيام المهلة

> بكين «الأيام» رويترز :

>
مبعوث الولايات المتحدة كريستوفر هيل
مبعوث الولايات المتحدة كريستوفر هيل
دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية لبذل مزيد من الجهد من أجل تنفيذ اتفاق يقضي بتفكيك برنامجها النووي فيما بدت الدولة الشيوعية بعيدة عن الالتزام بالمهلة التي تنتهي أمس السبت بهدف إغلاق مفاعل نووي.

وبموجب اتفاق دولي بشأن نزع الاسلحة النووية لدى كوريا الشمالية تم التوصل اليه في فبراير شباط فان امام بيونجيانج مهلة حتى يوم السبت لاغلاق مفاعلها الذي يعود للعهد السوفيتي ولكنها لم تف بوعدها بسبب تجميد ملايين الدولارات في حسابات كوريا الشمالية في بنك في مكاو.

وتقول واشنطن ان التجميد رفع الأموال وان الكرة الآن في ملعب كوريا الشمالية كي تتحرك.

وقال مبعوث الولايات المتحدة كريستوفر هيل أمس السبت انه كانت هناك دفعة دبلوماسية كبيرة من أجل إنهاء الأزمة. وكان هيل قد أجرى محادثات مع المسؤولين في كوريا الجنوبية و التقى بنظيره الصيني وو داوي ومن المتوقع أن يتشاور مع اليابان.

ولم يصل مبعوث كبير المفاوضين النوويين في كوريا الشمالية كيم كاي جوان إلى بكين امس كما كان متوقعا وسط مساع دبلوماسية حثيثة مرتبطة بانتهاء المهلة.

وقال هيل "نود أن نرى نفس المستوى من الجهد من جانب كوريا الشمالية..مستوى من الجهد لم نشهده في واقع الأمر.. لو أردنا أن ينجح الأمر فإننا بحاجة لإظهار مستوى مساو من الاهتمام لجعل الأمر ينجح."

وقالت كوريا الشمالية أمس الأول انها ستتحقق في ما إذا كانت قادرة على الحصول على أموالها البالغة 25 مليون دولار في حساباتها في بنك دلتا آسيا والتي جمدت بسبب الاشتباه في وجود صلات بأنشطة غير مشروعة.

وقالت انها ملتزمة بالاتفاق الذي أبرم في 13 فبراير شباط الخاص بنزع السلاح النووي والذي تم التوصل إليه خلال محادثات سداسية ضمت الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.

ووصف هيل الكوريين الشماليين بانه "ليسوا مجموعة من الناس يسهل التواصل معهم."

وأضاف للصحفيين "علينا ان نرى ما إذا كان بيان الأمس يعني أي شيء على الإطلاق.. أنا لا أعرف."

وأصرت كوريا الشمالية التي أجرت اول تجربة نووية لها في أكتوبر تشرين الأول على الإفراج عن الأموال قبل الالتزام باتفاق فبراير شباط.

ويدعو ذلك الاتفاق لإغلاق مفاعل يونجبيون بحلول أمس السبت كخطوة أولى في سياق إنهاء برنامج كوريا الشمالية النووي.

وقال مسؤولون كوريون شماليون لوفد امريكي زار بيونجيانج في وقت سابق من الاسبوع الحالي ان كوريا الشمالية قد تتحرك خلال يوم من تلقي الاموال لدعوة المفتشين النوويين الدوليين للعودة الى البلاد وهم المفتشون الذين سيشرفون على اغلاق المفاعل النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى