امريكا تمهل بيونجيانج عدة أيام أخرى لاغلاق مفاعل نووي

> بكين «الأيام» لينزي بيك وبن بلانتشارد :

>
كريستوفر هيل
كريستوفر هيل
قالت الولايات المتحدة انها ترغب في امهال كوريا الشمالية عدة ايام أخرى من اجل ان تفي بالتزاماتها فيما بدت الدولة الشيوعية بعيدة عن الالتزام بالمهلة أمس الأول والخاصة بإغلاق مفاعل نووي.

وبموجب اتفاق متعدد الاطراف تم التوصل اليه في 13 فبراير شباط وافقت بيونجيانج على اغلاق مفاعل يونجبيون الذي يعود للعهد السوفيتي خلال 60 يوما لكن يبدو انها لم تفلح في الوفاء بهذا التعهد بسبب تجميد ملايين الدولارات من اموال كوريا الشمالية في بنك بمكاو.

وقالت الولايات المتحدة ان الاموال أفرج عنها وان الامر لا ينبغي ان يكون بعد الان مثار خلاف.

وقال مسؤول امريكي كبير للصحفيين طلب عدم الافصاح عن هويته "صبرنا ليس أبديا...لكن نشعر انه بوجود هذا النوع من التعقيدات غير المتوقعة التي برزت فيما يتعلق ببعض المسائل الخاصة بالبنوك فانه من الحكمة اعطاء هذا الامر اياما قليلة اخرى."

وقالت كوريا الشمالية أمس الجمعة انها ستتحقق من قدرتها على الحصول على أموالها البالغة 25 مليون دولار في حساباتها في بنك دلتا آسيا والتي جمدت بعد ان قالت الولايات المتحدة انها تشتبه في تورط البنك في عمليات غسيل اموال.

وقالت بيونجيانج انها لاتزال ملتزمة بتنفيذ الاتفاق الذي أبرم في 13 فبراير شباط وانها "ستتحرك أيضا" لدى الافراج عن الاموال في بنك مكاو.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان مكتوب "حان الوقت لكوريا الشمالية للقيام بتحرك حتى يتسنى لنا جميعا المضي قدما."

واضاف البيان ان كوريا الشمالية يجب ان تدعو فورا خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة اليها وان تبدأ اغلاق مفاعلها النووي يونجبيون لكي تحصل على مساعدة موعودة في مجال الطاقة بموجب اتفاق 13 فبراير شباط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون مكورماك في البيان "ما زال الامر يرجع الى كوريا الشمالية لتنفذ تماما التزامها.... بدعوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة اليها فورا لبدء ايقاف واغلاق منشأة يونجبيون النووية."

اضاف أن تلك الخطوة ستسمح للدول الاخرى بامداد كوريا الشمالية بمساعدة تبلغ 50 الف طن من زيت الوقود بموجب الاتفاق المبرم بين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين.

ويدعو الاتفاق كوريا الشمالية إلى اغلاق مفاعل يونجبيون أمس الأول كخطوة اولى لانهاء برنامجها النووي.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية كريس هيل قبل اصدار البيان الامريكي "الصينيون ارادوا منا اظهار بعض الصبر ليومين او اكثر,هناك شعور بان خطوط الاتصال مفتوحة وان الكوريين الشماليين يفهمون حقيقة ان تلك الارصدة متاحة لهم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى