سوريا مع استئناف عملية السلام مع اسرائيل

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الاعلام السوري محسن بلال
وزير الاعلام السوري محسن بلال
اكد وزير الاعلام السوري محسن بلال أمس الإثنين ان سوريا تؤيد استئناف عملية السلام مع اسرائيل بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا.

وقال بلال في مؤتمر صحافي عقده في دمشق ان سوريا "مع استئناف عملية السلام وبحضور الراعيين، الولايات المتحدة الاميركية وروسيا".

واضاف ان "سوريا تريد السلام وحريصة على احلال السلام العادل والشامل,واذا لم تدر اسرائيل نفسها الى المبادرة العربية ومبدأ الارض مقابل السلام فان المقاومة هي السبيل لاعادة الجولان".

ومفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل مجمدة منذ كانون الثاني/يناير 2000 بسبب الخلاف حول حجم الانسحاب الاسرائيلي من هضبة الجولان السورية التي احتلتها الدولة العبرية في 1967 واعلنت ضمها في 1981.

وتابع الوزير السوري قائلا "ان المقاومة من حق واهداف الشعوب التي تقاوم المحتل في لبنان وفلسطين والعراق. ويجب ان تعود كل الاراضي المحتلة الى اهلها وان تنسحب اسرائيل من مزارع شبعا وكفر شوبا لتعود الى لبنان".

من جهة اخرى اكد بلال دعم سوريا "اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس" معتبرا ان "الاحتلال (الاسرائيلي) هو لب الاضطراب في منطقة الشرق الاوسط".

الى ذلك اكد بلال"ان احدا لم يكلف" رجل الاعمال الاميركي السوري الاصل ابراهيم سليمان بالتحدث باسم سوريا لاعادة اطلاق المفاوضات مع الدولة العبرية.

وقال "ان ابراهيم سليمان لم يمثل اي قناة سورية ولا علاقة لسوريا بزيارته الى اسرائيل"، مؤكدا ان "هذه ليست طريقتنا في المحادثات" وان سوريا "لا تتفاوض سرا وانما علنا".

وكان رجل الاعمال الاميركي السوري وصل الاربعاء الى اسرائيل تلبية لدعوة نواب للاستماع اليه حول مفاوضات السلام السرية التي شارك فيها الى جانب الون لايل، المدير السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية، بين ايلول/سبتمبر 2004 وتموز/يوليو 2006.

وكانت دمشق رفضت السبت تصريحات ادلى بها الخميس رجل الاعمال الاميركي السوري الاصل ابراهيم سليمان حول "مفاوضات" سلام سرية قال انها جرت بين سوريا واسرائيل، واعتبرت ان ذلك "لا يعكس وجهة نظر سوريا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى