مسلمو بريطانيا مواطنون مثاليون

> لندن «الأيام» بي بي سي:

> حادث القتل الدامي في جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الامريكية تصدر الصفحات الاولى لللصحف البريطانية الصادرة صباح أمس الثلاثاء.

ونشرت جميع الصحف صورة كبيرة لافراد من الشرطة والامن المدججين بالسلاح أمام حرم الجامعة وبعضهم يحمل طلابا مصابين ويهرعون بهم بعيدا عن المكان.

وجاءت العناوين كالتالي: الاندبندنت والجارديان:"مذبحة في الحرم الجامعي"، التايمز "قاتل جامعي حاصر الضحايا في قاعة دراسية"، الديلي تلجراف "مقتل 30 على الاقل وإصابة العشرات في حادث إطلاق نار عشوائي بالجامعة".

الصفحات الداخلية للصحف حملت بعض المقالات والتحليلات حول قضايا شرق أوسطية.

"مسلمو بريطانيا مواطنون مثاليون"

صحيفة التايمز نشرت تقريرا حول نتائج استطلاع للرأي أجري في بريطانيا حول الجالية المسلمة فيها.

وقال التقرير، الذي حمل عنوان، "استطلاع للرأي يظهر أن المسلمين مواطنون مثاليون"، إنه خلافا للانماط الشائعة أكد استطلاع للرأي أن المسلمين في لندن لديهم ضعف الثقة في الحكومة مقارنة بالرأي العام، وإنهم أكثر ثقة في النظام القضائي والانتخابات والشرطة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة جالوب المستقلة أن أكثر من 50 بالمئة من مسلمي لندن يتبنون بقوة بالغة الهوية البريطانية، وأن حوالي أربعة من كل خمسة يعتقدون أنه من المهم لانجاز الاندماج إتقان اللغة الانجليزية وتلقي مستوى عال من التعليم والبحث عن وظيفة، بحسب الصحيفة.

وذكرت التايمز أن الاستطلاع أظهر أن تسعة من كل عشرة مسلمين في لندن يعتقدون أن الهجمات ضد الابرياء غير مبررة وخاطئة أخلاقيا، كما أن 81 بالمئة يدينون العنف وإن استخدم في قضية عادلة، وهي نسبة تزيد بتسعة بالمئة عن وجهة نظر الرأي العام.

ورأت الصحيفة أن هذه الاحصاءات تشير إلى نظرة أكثر أملا لمسألة الاندماج مقارنة بالتقارير الاخيرة التي تحدثت عن مشكلات التطرف والاقصاء وعقلية الجيتوهات.

مراسل بي بي سي المختطف

صحيفة التايمز نشرت تقريرا حول مصير مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) المختطف في غزة منذ أكثر من شهر والذي أعلنت جماعة غير معروفة عن قتله في بيان بثته على شبكة الانترنت.

وقالت الصحيفة إن المصادر الامنية الفلسطينية حددت إحدى عشائر غزة على أنها الجهة التي اختطفت جونستون وأنها معروفة بارتباطها بالجريمة حيث نفذت في السابق عمليات اختطاف لصحفيين وغيرهم طلبا للاموال أو الاسلحة من السلطة الفلسطينية.

هذه العشيرة، والكلام للتايمز، كانت متحالفة في السابق مع حركة حماس لكنها غيرت ولاءها الصيف الماضي بعد مقتل اثنين من أعضائها على يد مسلحي حماس.

وتتردد إشاعات بأن العشيرة ربما قررت الانتقام باختطاف جونستون لاحراج حكومة حماس، بحسب الصحيفة التي أشارت أيضا إلى نفي تلك العشيرة أي تورط لها في الحادث.

وسرت تكهنات خلال اليومين السابقين بأن العشيرة المعنية قررت "بيع" جونستون لجماعة جهادية، وهو أسلوب مستخدم في العراق، كما ذكرت التايمز.

إيران والخبرة النووية الكورية

صحيفة الديلي تليجراف نشرت تقريرا تحت عنوان "إيران تسعى للحصول على الخبرة النووية لكوريا الشمالية".

ونسبت الصحيفة لمصدر دبلوماسي في بكين قوله إن إيرن وكوريا الشمالية شكلتا وفدا رفيع المستوى لتعميق التعاون بين الدولتين في مجال تكنولوجيا الاسلحة النووية. ونقلت التليجراف عن مصدرها قوله إن إيران انتهزت فرصة تأخر كوريا الشمالية في إغلاق مفاعل يونجبيون بحسب اتفاقها مع واشنطن والقوى الاقليمية في فبراير، لتكثيف محاولاتها للتفاوض لابرام اتفاق يسمح لطهران بالحصول على الخبرة النووية الكورية.

وقد دعي علماء إيرانيون بالفعل إلى بيونج يانج لدراسة بيانات من التجربة الصاروخية الاخيرة لكوريا الشمالية، بحسب الصحيفة.

بريطانيا واللاجئون

صحيفة الجارديان نشرت تقريرا حول أوضاع اللاجئين العراقيين تحت عنوان "الامم المتحدة لبريطانيا: استوعبوا مزيدا من اللاجئين العراقيين".

وقالت الصحيفة إنه طلب من بريطانيا لعب دور قيادي في التعامل مع الازمة الانسانية الطاحنة التي يعيشها مئات الالوف من اللاجئين العراقيين من خلال قبول أعداد أكبر للاقامة في بريطانيا ووقف ترحيل طالبي اللجوء.

وقالت منظمة العفو الدولية ومجلس اللاجئين في رسالة مفتوحة "نعتقد أنه بسبب انخراط بريطانيا في الصراع في العراق، فإنه يجب عليها لعب دور قيادي في التعامل مع هذه الازمة الانسانية.

وحثت الرسالة بلير على "تبني سياسات بريطانية أكثر سخاء والتزاما بالمبادئ وتماسكا" فيما يتعلق باللاجئين.

وذكرت الجارديان أن بريطانيا تقبل فقط 12 بالمئة من طالبي اللجوء العراقيين، مقارنة بـ 91 بالمئة في السويد التي أوقفت الترحيل القسري لطالبي اللجوء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى