فصل توأم سيامي من الكاميرون السبت المقبل بعد عملية افتراضية اليوم في السعودية

> الرياض «الأيام» عن «الوطن»:

>
قرر الفريق الطبي لفصل التوأم السياميين الكاميرونيين إجراء عملية فصلهما السبت المقبل بمجمع الملك عبدالعزيز الطبي التابع لصحة الحرس الوطني بالرياض، حيث ستسبقها عملية افتراضية الأربعاء المقبل (اليوم) كما جرت العادة من أجل الوقوف على كافة الاستعدادات والتجهيزات.

أعلن ذلك رئيس الفريق الطبي والجراحي لفصل التوائم السيامية المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس (الأول)، مضيفا أن نسبة النجاح لا تتعدى 65%. لكنه لفت إلى أن مثل تلك النسبة ومقارنتها بدقة العملية وصعوبتها تعد نسبة جيدة. مشيرا إلى أن قرار الفصل تم بعد توافر عدة عوامل مهمة منها بلوغ التوأم الوزن المثالي (9.5 كلجم) وتهيئة الأعضاء الحيوية للتوأم لإجراء العملية.

وقال الربيعة إن الفحوصات التي أجريت للتوأم منذ وصولهما للمملكة أشارت إلى اشتراكهما في منطقة الصدر والبطن والحوض وفي أجزاء من الأمعاء الدقيقة والغليظة بالإضافة إلى اشتراك في فتحة الشرج والجهاز التناسلي والبولي والكبد. وأفاد أن الفحوصات أثبتت وجود عضو ضامر بجسد التوأم وهو ما سيحاول الفريق الطبي الاستفادة منه في ترقيع المناطق التي سيتم قطعها أثناء العملية وتغطية الأنسجة الجلدية وكذلك ترميم منطقة الحوض. وكشف عضو الفريق الطبي الدكتور محمد النمشان أن فرص سلامة الجهاز التناسلي للتوأم كبيرة لإحداهما وفيما تعاني الأخرى من عدم اكتمال نمو المهبل لكن هناك توقعا بأن يكتمل مع اكتمال نموها وأن لا خوف على التوأم من عدم الإنجاب.

وأشار الربيعة إلى أن الفريق الطبي سيشارك فيه العديد من الكوادر الطبية الوطنية من مختلف الجهات الطبية في المملكة ومنها مستشفيات الملك فيصل التخصصي وقوى الأمن والملك خالد الجامعي والملك عبدالعزيز بجدة والقوات المسلحة بالرياض والظهران بمشاركة تتجاوز الحالات السابقة.

ولفت إلى أن الفريق سيضم أيضا أكثر من 10 طبيبات وممرضات سعوديات. وردا على سؤال "الوطن" حول وجود توأم آخر لم يكشف عنه النقاب قال الربيعة إن التوأم الآخر سعوديان يعانيان من مشكلات خلقية في جدار البطن لافتا إلى أن عملية فصلهما ربما ستكون في فصل الصيف المقبل. من جانبه، قال عضو الفريق الطبي الدكتور سعود الشلاش إنه فوجئ قبل أيام عندما كان في مهمة عمل في إحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق بأن الناس هناك بدأوا يصفون المملكة بوطن السياميين.

يذكر أن التوأم الكاميرونيين وصلتا السعودية في الخامس من الشهر الجاري بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين. وتعد هذه العملية هي الثالثة عشرة ضمن سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية في السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى